2 مايو، 2023

رسالة ماجستير في قسم الهندسة الميكانيكية عن “الاستقصاء الهيدروحراري لتدفق مائع نانوي في قنوات مايكروية مركبة”.

تمت مناقشة رسالة ماجستير في قسم الهندسة الميكانيكية/ كلية الهندسة في جامعة الموصل بعنوان “الاستقصاء الهيدروحراري لتدفق مائع نانوي في قنوات مايكروية مركبة” في قاعة المناقشات، يوم الثلاثاء الموافق 2/5/2023.
حضر المناقشة الاستاذ الدكتور عبد الرحيم ابراهيم جاسم/ عميد كلية الهندسة، والاستاذ المساعد الدكتور عمر محمد حمدون/ رئيس قسم الهندسة الميكانيكية.
الجانب الأساسي لهذه الدراسة التي تقدمت بها الطالبة سراب صالح شيخو، هو استكشاف تأثير النقل الحراري بالحمل القسري الطباقي باستخدام السوائل النانوية كأوكسيد الألومنيوم – ماء (Al2O3/water) وأوكسيد النحاس – ماء (CuO/water) كوسائط تشغيل بتركيز حجمي (φ) بنسبة 4٪ في مشتَّات حرارية ذات قنوات ميكروية مركبة فريدة من نوعها باستخدام ديناميكا الموائع الحسابية (CFD). ثلاث اشكال مختلفة من المشتَّات الحراريَّة ذات القنوات الميكروية المركبة تم محاكاتها، حيث كل قناة يحتوي اسفلها على تجويف دائري وأعلاها على قناة (والتي هي مستطيلة (نموذج1_)، شبه منحرفة (نموذج2_) أو نصف دائرة (نموذج3_))، وقد تم مقارنة فعاليتهم في التبريد مع مشتَّت حراري يحتوي على قنوات ميكروية مستطيلة ومستقيمة (نموذج0_) من حيث هبوط الضغط الكلي، معدل معامل انتقال الحرارة، المقاومة الحرارية الكلية، ومعيار تقييم الاداء.
وفقًا لنتائج الدراسات العددية التي أجريت على أربعة أنواع مختلفة من مشتَّات حرارية تحتوي على قنوات متناهية الصغر باستخدام تقنية تحسين انتقال الحرارة الهجين، معدل عدد نسلت للنموذج 1_مع أوكسيد النحاس/الماء كمائع نانوي زادت بمقدار 7.1٪، بينما المقاومة الحرارية الكلية للنموذج3_ مع أوكسيد النحاس/ الماء كمائع نانوي قلت بمقدار 16.8٪ مقارنةً بالمشتَّ الحراري الذي يحتوي على قنوات مستطيلة ومستقيمة متناهية الصغر مع ماء فقط كمائع تشغيل وعند اعلى معدل تدفق حجمي (100 مللتر/ دقيقة). التحسن في معدل عدد نسلت قد أتى على حساب زيادة في هبوط الضغط الكلي بمقدار 45.8٪ عندما نموذج1_ مع أوكسيد النحاس/الماء كمائع نانوي قد استخدم بدلاً من النموذج0_ مع ماء فقط كمائع تشغيل. علاوة على ذلك ، المشتَّات الحرارية الثلاث والتي تحتوي على قنوات متناهية الصغر حافظت وبشكل ملحوظ على درجات حرارة منخفضة للجدار بينما لم تتكبد سوى هبوط ضغط كلي هامشي. يُعتقد أن الدراسة الحالية ذات أهمية عملية لأنها تلقي بعض الضوء على تصميم مشتَاّت حرارية تحتوي على قنوات متناهية الصغر متقدمة.
ترأس لجنة المناقشة الأستاذ المتمرس الدكتور أمير سلطان داؤد, وعضوية كل من الاستاذ المساعد الدكتور أركان فوزي سعيد والدكتور يونس محل نجم وبإشراف وعضوية الدكتور أحمد فؤاد النعمة.
وبعدها تمت قراءة قرار لجنة المناقشة وتضمن قبول الرسالة مع منح الطالبة درجة الماجستير. مبارك للطالبة ولقسم الهندسة الميكانيكية.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر