4 مايو، 2023

رسالة ماجستير في قسم الهندسة الميكانيكية عن تأثير التحفيز بالموجات فوق الصوتية على عملية تشكيل المعدن.

تم مناقشة رسالة ماجستير في قسم الهندسة الميكانيكية/ كلية الهندسة في جامعة الموصل بعنوان “تأثير التحفيز بالموجات فوق الصوتية على عملية تشكيل المعدن”، في قاعة المناقشات يوم الخميس الموافق 4/5/2023.
هدفت الرسالة التي تقدم بها الطالب عبدالله باسم جاسم إلى دراسة عملية سحب الأسلاك كجزء من عمليات تشكيل المعدن، حيث تم دراسة العملية التقليدية وتأثير إضافة التحفيز بالموجات فوق الصوتية عليها.
شملت الرسالة إنشاء نموذج لعملية السحب باستخدام برامج المحاكاة لنوعين من الأسلاك (النحاس والألومنيوم)، ودراسة العملية التقليدية ومن ثم إضافة التحفيز بالموجات فوق الصوتية، ودراسة تأثير هذه الإضافة على عاملين مهمين هما قوة السحب للسلكين والإجهادات المتولدة على الأسلاك.
أظهرت هذه الدراسة أن إضافة التحفيز بالموجات فوق الصوتية تقلل القوة المطلوبة لعملية التشكيل، مما يؤدي إلى تقليل الطاقة المستهلكة وكذلك تحسين الأسلاك وذلك بتقليل الإجهادات التي تتعرض لها.
ترأس لجنة المناقشة الاستاذ المساعد الدكتور فاروق منصور مهدي (جامعة تكريت/ كلية الهندسة)، وعضوية كلا من الاستاذ المساعد الدكتور سعد زغلول سعيد والأستاذ المساعد السيد عامر يحيى محمد، وبأشراف وعضوية الاستاذ المساعد الدكتور علاء دحام يونس (مشرفاً اول)، والدكتور المدرس زياد شكيب عبد الباقي (مشرفا ثاني).
وبعدها تمت قراءة قرار لجنة المناقشة وتضمن قبول الرسالة مع منح الطالب درجة الماجستير.
مبارك للطالب ولقسم الهندسة الميكانيكية.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر