8 سبتمبر، 2021

رسالة ماجستير في قسم هندسة الحاسوب عن تطوير بروتوكول التوجيه متعدد المسارات لشبكات استشعار الوسائط المتعددة اللاسلكية

نوقشت في كلية الهندسة / قسم هندسة الحاسوب بجامعة الموصل رسالة ماجستير عن تطوير بروتوكول التوجيه متعدد المسارات لشبكات استشعار الوسائط المتعددة اللاسلكية، وذلك في يوم الاربعاء الموافق 8 ايلول 2021، حضر جانبا منها الاستاذ المساعد الدكتور أحمد مامون فاضل رئيس القسم وعدد من تدريسيي القسم.
تناولت الرسالة التي تقدم بها الطالب مدين محمد سليم مصطفى اقتراح بروتوكول توجيه ذو طاقة كفوءة متعدد المسارات ذو تجمع مع توزيع الاحمال لتقليل استهلاك الطاقة وإطالة عمر الشبكة. تم استخدام التوجيه القائم على التجميع عن طريق القفزات المتعددة لتنفيذ البروتوكول المقترح.
تطرقت الرسالة الى دراسة تأثير مواقع المحطة الأساسية الموجودة في المركز وعند الزاوية وخارج حقل شبكة الاستشعار. بالإضافة إلى ذلك، تم دراسة تأثير التوزيع العشوائي والتوزيع الثابت لعقد المتحسسات في منطقة الشبكة. لتحليل أداء البروتوكول المقترح والتحقق منه، تم عمل نموذج محاكاة باستخدم برنامج MATLAB.
اظهرت نتائج المحاكاة أن معدل التحسين للبروتوكول المقترح كان أفضل مقارنة بالبروتوكولات الموجودة الأخرى من حيث عدد العقد الحية للمتحسسات ومن حيث الطاقة المتبقية لعقد المتحسسات.
ترأس لجنة المناقشة الأستاذ المساعد الدكتور علي عثمان محمد وعضوية كل من الاستاذ المساعد الدكتورة ميادة فارس غانم والدكتورة توركان أحمد خليل، وباشراف وعضوية الاستاذ المساعد الدكتور صلاح عبد الغني جارو. قُرأ قرار لجنة المناقشة والمتضمن قبول الرسالة مع منح الطالبة درجة الماجستير.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر