6 سبتمبر، 2021

رسالة ماجستير في قسم هندسة الحاسوب عن نظام متعمق للكشف التلقائي عن كوفيد-19

رسالة ماجستير في قسم هندسة الحاسوب عن نظام متعمق للكشف التلقائي عن كوفيد-19نوقشت في كليةالهندسة / قسم هندسة الحاسوب بجامعة الموصل رسالة ماجستير عن نظام متعمق للكشف التلقائي عن كوفيد-19، يوم 6 أيلول 2021، حضر جانبا منها الاستاذ المساعد الدكتور أحمد مامون فاضل / رئيس القسم وعدد من تدريسيي القسم.
تناولت الرسالة التي تقدمت بها الطالبة سجى وليد محمود اقتراح تدريب عميق آلي لتشخيص COVID- 19 في الأشعة السينية / والتصوير المقطعي المحوسب. تم إجراء معالجة مسبقة عميقة لمجموعتي البيانات بالأشعة السينية / التصوير المقطعي المحوسب لتوحيد البيانات من حيث الحجم والمظهر ، بالإضافة إلى تحسينها بواسطة فلاتر و اقتراح تجزئة لفصل جزء الإصابة في التصوير المقطعي المحوسب. أدت كل هذه الخطوات إلى زيادة دقة التشخيص بواسطة صور الأشعة السينية باستخدام نموذج Xception وبيانات التصوير المقطعي باستخدام نموذج InceptionV3. يمكن ربط النظام المقترح بأجهزة التصوير بالأشعة السينية / التصوير المقطعي لتوصيل نتائج الفحص للمريض تلقائيًا. حيث يتم إرسالها إلى هاتف المريض فقط إذا كانت النتيجة سلبية وإلى ثلاثة جهات في حالة كونها إيجابية بالإضافة إلى هاتف المريض، و يتم إرسال بريد إلكتروني إلى المركز الصحي عبر تطبيق WhatsApp.
اقترح النظام بيانات تدريبية عميقة للسعال والتي يمكن تسجيلها عن طريق الهاتف المحمول الشخصي وإرسالها من خلال موقع على الويب وتلقي نتيجة الاختبار عبر الهاتف بنفس الإجراءات السابقة.
أظهرت النتائج إمكانية أستخدام النظام المقترح للتشخيص في أي مركز صحي مع أي أمراض أخرى بتغيير مجموعة بيانات التدريب فقط.
ترأس لجنة المناقشة الاستاذ الدكتور شفاء عبد الرحمن داؤد وعضوية كل من الاستاذ المساعد الدكتور عبد الستار محمد خضر والدكتور عمار إدريس داؤد وباشراف وعضوية الأستاذ المساعد الدكتورة احلام فاضل محمود. بنهاية الجلسة قرئ قرار قبول الرسالة من قبل اللجنة.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر