11 مايو، 2022

رسالة ماجستير في قسم هندسة الحاسوب عن تقنيات المعالجة الفيديوية

ناقشت كلية الهندسة / قسم هندسة الحاسوب بجامعة الموصل رسالة الماجستير الموسومة “المراقبة اللاتلامسية للعلامات الصحية بالإعتماد على تقنيات المعالجة الفيديوية” للطالبة دعاء حسين علي في يوم الاربعاء 11 ايار 2022.
تناولت الرسالة تصميم وتنفيذ واختبار نظام مراقبة العلامات الحيوية غير التلامسية في الوقت الحقيقي والذي يقدر أربعة مؤشرات فسيولوجية: معدل دقات القلب، معدل التنفس، ضغط الدم، وتشبع الدم بالأكسجين من إشارات التصوير الضوئي (PPG) المستخرجة في 6 ثوانٍ فقط. قام النظام المقترح بتقدير معدل دقات القلب ومعدل التنفس من إشارة التصوير الضوئي الخضراء؛ ضغط الدم من المعادلات الرياضية التي تعتمد على معدل دقات القلب المقدرة وكذلك الجنس والعمر ووزن الشخص؛ ونسبة الاكسجين بالدم من إشارات التصوير الضوئي الخضراء والحمراء باستخدام طولين موجيين مختلفين.
تم اختبار هذا النظام على مجموعة بيانات محلية تتكون من 100 مقطع فيديو للوجه لـ 10 متطوعين أصحاء (3 ذكور و7 إناث) تتراوح أعمارهم بين 13 و60 عامًا، سجلت هذه المقاطع في ظل ظروف حركة وإضاءة مختلفة. بالإضافة الى ذلك، تم تقييم طريقة تقدير معدل دقات القلب باستخدام مجموعة البيانات العامة MAHNOB-HCI.
أظهرت نتائج التجارب أن أعلى دقة لمعدل دقات القلب، معدل التنفس، ضغط الدم الانقباضي، ضغط الدم الانبساطي، ونسبة الاكسجين بالدم كانت 98.78٪، 95.86٪، 98.57٪، 98.82٪، 98.98٪، على التوالي لمقاطع الفيديو المحلية الخارجية. بالنسبة لتجارب الوقت حقيقي، كانت الدقة 96.12٪، 93.03٪، 97.64٪، 98.07٪، و97٪ لمعدل دقات القلب، معدل التنفس، ضغط الدم الانقباضي، ضغط الدم الانبساطي، ونسبة الاكسجين بالدم، على التوالي. يمكن استخدام النظام المقترح للرعاية الصحية المنزلية وكذلك للتأكد من سلامة الموظفين في الشركات والمؤسسات.
ترأس لجنة المناقشة الأستاذ المساعد الدكتورة احلام فاضل محمود وعضوية كل من الاستاذ المساعد الدكتور مهند لقمان احمد والمدرس الدكتور بسمان محمود حسن وباشراف وعضوية كل من الأستاذ المساعد الدكتور فخر الدين حامد علي والمدرس الدكتور مازن هاشم عزيز. بعدها قرأ قرار اللجنة و تم منح الطالبة درجة الماجستير. مبارك للطالبة والقسم العلمي والى مزيد من التقدم.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر