20 أبريل، 2023

رسالة ماجستير في قسم هندسة الحاسوب عن التمييز الآلي للألم من خلال تعابير الوجه.

تمت مناقشة رسالة ماجستير في قسم هندسة الحاسوب/ كلية الهندسة في جامعة الموصل بتخصص هندسة الحاسوب، بعنوان “التمييز الآلي للألم من خلال تعابير الوجه”، في قاعة المناقشات يوم الخميس الموافق 20/4/2023 .
هدفت الرسالة التي تقدم بها الطالب مرتضى عبدالله محمد خضر، عمل نظام لتقييم الألم متعدد المستويات باستخدام التعلم العميق المنقول لاستخراج الميزات، وشبكة عصبية ضحلة للتنبؤ بشدة الألم لأكثر من ستة مستويات. تم استخدام قاعدة بيانات الألم من صور الوجه المتاحة للاستخدامات العامة (UNBC) والناتجة عن معالجة مرضى بألم الكتف، تم استخدامها للتدريب والاختبار ومجموعة بيانات ألم ديلاوير (Delaware) للاختبار فقط. كما تم توظيف نموذج “FaceNet” المعتمد على شبكة CNN المدرب مسبقًا لاستخراج الميزات من صور وجه المريض.
ناقشت الرسالة دراسة حالتين رئيسيتين: الأولى كانت تقييم الألم لمستويين فقط، أي وجود ألم من عدمه، والثانية كانت تقييم الألم متعدد المستويات، وتم تقييم نتائج استخدام عدد متوازن وغير متوازن من الصور المدخلة للتدريب لكلا الحالتين. وتعتبر الدراسة الأولى التي يمكنها تقييم عشرة مستويات من الألم من صور الوجه. تم تقييم النتائج من خلال قياس دقة النظام بناءً على مجموعات البيانات العامة.
اظهرت النتائج ان الدقة الناتجة لتقييم الألم الثنائي هي 99.57٪ و95.44٪ لعدد من صور الإدخال غير المتوازن والمتوازن مع تحقيق 91.92٪ و83.16٪ لتنبؤ الألم ذي المستويات العشرة على التوالي. بالإضافة إلى مقارنة التنبؤات التي تم الحصول عليها من خبراء من الطاقم الطبي المتخصص بالعلاج الفيزيائي مع نتائج النظام المقترح للحالة متعددة المستويات من ستة إلى عشرة وكانت النتائج مقبولة. يمكن أن يكون هذا النظام المقترح خطوة لتقييم الألم متعدد المستويات من فيديو الوجه في الوقت الحقيقي.
ترأس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتور احمد مأمون فاضل وعضوية كلا من الأستاذ المساعد الدكتور يسرى فيصل محمد، والأستاذ المساعد الدكتور مهند لقمان احمد وبإشراف وعضوية المدرس الدكتور مازن هاشم عزيز.
وبعدها تمت قراءة قرار لجنة المناقشة وتضمن قبول الرسالة مع منح الطالب درجة الماجستير. مبارك للطالب ولقسم هندسة الحاسوب.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر