14 سبتمبر، 2021

رسالة ماجستير في قسم هندسة السدود والموارد المائية عن الري المتقطع لمصدر تنقيط تحت السطح

نوقشت رسالة ماجستير في قسم هندسة السدود والموارد المائية في جامعة الموصل بعنوان “تأثير الإضافة المتقطعة في نمط الابتلال وتوزيع الرطوبة لمصدر تنقيط نقطي تحت السطح” للطالب احمد عبد الرزاق خضر في تمام الساعة التاسعة من يوم الثلاثاء الموافق 14/9/2021.
تضمنت الرسالة دراسة تأثير التجهيز المتقطع على تقدم جبهة الابتلال وتصريف المنقط تحت نظم الري بالتنقيط تحت السطحي ودراسة تأثير شحنة الضغط فوق مستوى المنقط على خصائص تصريف المنقط وعلى تقدم جبهة الابتلال.
وتوصلت الرسالة الى استنباط معادلة تخمينية لقيم معدل تصريف المنقط الفعلي بدلالة العوامل المؤثرة موضع الدراسة وهي الزمن الكلي وزمن التجهيز الفعلي منذ بداية الدورة وشحنة الضغط فوق مستوى المنقط والمحتوى الرطوبي الابتدائي ومعدل الارتشاح الأساس ونسبة الدورة وبمعامل ارتباط جيد. كما تم استنباط معادلات تخمينية لتقدم نمط الابتلال مع الزمن بالاتجاه الافقي وبالاتجاه العمودي نحو الاعلى ونحو الأسفل كدوال للعوامل المؤثرة وبمعامل ارتباط جيد. كما تبين انه باستخدام الإضافة المتقطعة فان قيمة التصريف تزداد في بداية كل دورة ولفترة قصيرة ثم تعود لمعدلاتها والسبب في ذلك قد يعود الى انسحاب الرطوبة من بعض الفراغات البينية للتربة اثناء فترة إيقاف التجهيز مما يؤدي الى انخفاض الضغط الموجب المتولد عند فتحة المنقط مما يساعد في زيادة الشحنة التشغيلية للمنقط وزيادة التصريف.
اوصت الرسالة الى اجراء تجارب مختبريه على انواع اخرى من الترب وعند مستويات رطوبة مختلفة لزيادة مدى تطبيق المعادلات المستنبطة ومعايرة النتائج العملية مع بعض البرمجيات الجاهزة كبرامج Hydraus 3D لغرض الوصول الى مدى امكانية تطبيقها بشكل فاعل.
ومما تجدر الإشارة اليه هو ان لجنة المناقشة تألفت من أ. د. حقي إسماعيل ياسين رئيسا وأ. م. د. عصام محمود محمد عضوا وأ. م. انتصار محمد غزال عضوا فضلا عن أ. م. د. يونس محمد حسن عضوا ومشرفا، وبنهاية الجلسة قرئ قرار اللجنة المتضمن قبول الرسالة ومنح الطالب درجة الماجستير.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر