16 سبتمبر، 2021

رسالة ماجستير في قسم هندسة السدود والموارد المائية عن انحدار سطح التربة على تناسق توزيع الماء

نوقشت رسالة ماجستير في قسم هندسة السدود والموارد المائية في جامعة الموصل بعنوان “تأثير انحدار سطح التربة على تناسق توزيع الماء لأنظمة الرش الثابتة” للطالب طارق جاسم احمد الفراجي في تمام الساعة التاسعة من يوم الخميس الموافق 16/9/2021 في قاعة السيمينارات التابعة للقسم.
تضمنت الرسالة دراسة تأثير انحدار سطح التربة على نمط توزيع ماء الرش وعلى درجة تناسق توزيع مياه الرش. واستنباط معادلات للتعبير عن درجة تناسق توزيع مياه الرش على سطح منحدر كدالة لانحدار سطح التربة ودرجة تناسق توزيع مياه الرش على سطح تربة مستوٍ.
وتوصلت الرسالة الى ان شكل نمط توزيع مياه الرش لا يتغير مع تغير انحدار سطح التربة وانما معدل عمق الماء يقل ومعه يزداد مدى الرش باتجاه انحدار سطح التربة إلى الأسفل. وان معامل التناسق UC يقل مع زيادة انحدار سطح التربة حيث يمثل هذا 87.5% من حالات تغير معامل التناسق عند انحدارات مختلفة لسطح التربة. كما تم استنباط دالة لإيجاد معامل تناسق التوزيع على سطح تربة منحدر من معرفة معامل تناسق التوزيع على سطح تربة مستوٍ.
اوصت الرسالة الى تعميم دراسة تأثير انحدار سطح التربة على تناسق توزيع المياه لانظمة الرش الثابتة باستخدام رؤوس مرشات أخرى مختلفة عن التي تم استخدامها في هذه الدراسة. واستخدام أسلوب الضغط التشغيلي النبضي والضغط المتغير دورياً ومعرفة مدى تأثير ذلك وفعاليته في تحسين التناسق على سطح تربة منحدرة تحت ظروف تشغيلية مختبرية وحقلية.
ومما تجدر الإشارة اليه ان لجنة المناقشة تألفت من أ. د.عصام محمد عبد الحميد رئيسا و أ. م. د. انمار عبد العزيز الطالب عضوا وم. د. صالح محمد صالح عضوا فضلا عن أ. د. حقي إسماعيل ياسين عضوا ومشرفا، بنهاية جلسة المناقشة قرئ قرار اللجنة المتضمن قبول الرسالة ومنح الطالب درجة الماجستير.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر