20 سبتمبر، 2021

رسالة ماجستير في قسم هندسة السدود والموارد المائية عن مطفح عمودي

نوقشت رسالة ماجستير في قسم هندسة السدود والموارد المائية في جامعة الموصل بعنوان “الأداء الهيدروليكي للمطفح العمودي باستخدام مبثق مائي المزدوج” للطالب فراس ابراهيم خليل الطائي في تمام الساعة التاسعة من يوم الاثنين الموافق 20/9/2021.
تضمنت الرسالة التحري عن الاقطار المناسبة للمطفح العمودي والذي يحقق أفضل تصريف ودراسة تأثير النفاثات المائية المغمورة ومدى قدرتها على تبديد طاقة الدوامات الناشئة عند فوهة المأخذ العمودي. فضلا عن التحري عن أفضل منسوب ومسافة افقية لتثبيت النفاثات المزدوجة.
وتوصلت الرسالة الى ان الجريان خلال المطفح العمودي يتحول من جريان شبيه بحالة سد غاطس الى جريان شبيه بحالة فتحة حادة. وان افضل مسافة افقية بين النفاثات المزدوجة تكون محصورة ضمن قطر المطفح وكلما زادت قيمتها عن قطر المطفح تقل فاعلية النفاثات في تبديد طاقة الدوامة المائية. كما ان منسوب النفاثات المائية كلما كان قريبا من حافة المطفح العمودي كان له تاثير ايجابي في زيادة معامل التصريف وكلما ارتفع الى الاعلى قل تاثيره.
اوصت الرسالة الى استخدام اقطار اكبر للمطفح العمودي من شأنه ان يعطي صورة اوضح ونتائج دقيقة. واستخدام قناة اكبر للعمل المختبري من حيث العرض والارتفاع للجدران وهذا يكون اقرب لمحاكاة النموذج الحقيقي ويمكن اختبار التصاريف الكبيرة. واستخدام اقطار اكبر للنفاثات المزدوجة مقارنة مع الاقطار التي تم استخدامها في هذا البحث بما يتناسب مع قطر المطفح العمودي.
تالفت لجنة المناقشة من أ.د. فاضل محمد طاهر رئيسا و أ. م. د. موفق يونس محمد عضوا وم. د. مينا احمد الصواف عضوا فضلا عن أ. م. احمد يونس محمد عضوا ومشرفا. .بنهاية الجلسة قرأ قرار لجنة المناقشة المتضمن قبول الرسالة ومنح الطالب درجة الماجستير.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر