4 أبريل، 2022

رسالة ماجستير في قسم هندسة السدود والموارد المائية عن التجهيز والطلب على المياه

تمت مناقشة رسالة ماجستير في قسم هندسة السدود والموارد المائية بجامعة الموصل بعنوان “دراسة تحليل التجهيز والطلب على المياه في منطقة مختارة من محافظة نينوى (قضاء تلعفر: دراسة حالة)” للطالب أسعد محمود شهاب حامد في تمام الساعة التاسعة من يوم الاثنين الموافق 2022/4/4.
اجريت الدراسة الحالية باستخدام التقنيات الحديثة في المجالات الهندسية والمتمثلة ببرنامج GIS الذي يختص بالتحليل المكاني للبيانات وأنشاء النماذج الرقمية وتوليد بيانات اضافية لها، فضلا عن استخدام أنموذج CROPWAT 8 من اجل حساب الاحتياجات المائية للمحاصيل المروية اعتماداً على البيانات المناخية، بالإضافة الى استخدام أسلوب السيناريوهات الذي يعد بمثابة اداة للإنذار لما سيؤول اليه المستقبل.
أظهرت نتائج الدراسة أن المصدر الرئيس لتجهيز المياه في منطقة الدراسة للقطاع البلدي هي شبكة المياه العامة، والتي تُجهز بالمياه من نهر دجلة، وبنسبة 93% من التجهيز الكلي لمياه القطاع البلدي، و7% من تجهيز المياه الجوفية. أما تجهيز المياه للقطاع الزراعي فمصدره مشروع ري الجزيرة الشمالي الذي يسحب ماءهُ من نهر دجلة وبنسبة 85% من التجهيز الكلي لقطاع الزراعة، و15% هو من تجهيز المياه الجوفية.
كما أظهرت النتائج بأن الطلب على المياه للقطاع البلدي في مركز قضاء تلعفر يستحوذ على اكثر من 83.5% من الطلب الكلي، ثُم يليه القطاع الزراعي وبنسبة 15.2% من الطلب الكلي، ويأتي الطلب على المياه لتربية الماشية بالمرتبة الثالثة ويستحوذ على اقل من 1.3%من الطلب الكلي، اما في ناحية العياضية سجل الطلب الزراعي ما نسبتهُ 67.24% من الطلب الكلي والطلب البلدي سجل 30.2% من الطلب الكلي، ثُم تلاه قطاع تربية الماشية وسجل 2.56% من الطلب الكلي، وفي ناحية زمار سجل القطاع الزراعي ما نسبتهُ 63.55% من الطلب الكلي، و33.9% للقطاع البلدي اما قطاع تربية الماشية فقد سجل 2.55% من الطلب الكلي. وفي ناحية ربيعة كان النصيب الاكبر للقطاع الزراعي الذي سجل 95.85% من الطلب الكلي و3.5% للقطاع البلدي و0.65% لتربية الماشية.
أظهرت النتائج بان الفجوة المائية للقطاع البلدي تنعدم في مركز قضاء تلعفر وتسجل فائضاً مقدارهُ 12 مليون متر مكعب ثُم تظهر في كلاً من زمار والعياضية وربيعة وتسجل عجزا في التجهيز قدره 0.67,3.35,3.59 مليون متر مكعب على التوالي وتكون قيمتها اكثُر شدة في ناحية زمار والعياضية، اما الفجوة المائية للقطاع الزراعي فسجلت فائضا في التجهيز في مركز قضاء تلعفر وزمار وقدره 12.39, 0.88 مليون متر مكعب على التوالي بسبب محدودية المساحة الزراعية المروية، بينما سجلت نقصا كبيرا في كلاً من ربيعة والعياضية وقدرهُ 10.2,62.67 مليون متر مكعب على التوالي وتتم معالجة هذه النقص من خلال زيادة الفترة الزمنية لسحب المياه او الضخ من خلال الابار غير المجازة.
تألفت لجنة المناقشة من أ.د. قصي كمال الدين الاحمدي كرئيس للجنة المناقشة وضمت في عضويتها كل من أ.م.د. خالد محمود خدر وأ.م.د. انس محمود محمد رشيد وأ.م.د. عبدالوهاب محمد يونس عضواً ومشرفاً.
وبنهاية الجلسة قرأ قرار لجنة المناقشة وضم قبول الرسالة مع منح الطالب درجة الماجستير.
متمنين دوام التوفيق العلمي للطالب ومزيد من العطاء العلمي للجنة المناقشة.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر