6 أكتوبر، 2021

رسالة ماجستير في قسم هندسة العمارة تناقش التنميط البارامتري الحاسوب

نوقشت رسالة الماجستير في كلية الهندسة قسم هندسة العمارة بجامعة الموصل بعنوان “التنميط البارامتري الحاسوبي – التصميم التوليدي لنموذج المسكن المنفرد الاسرة وفقا لخيارات الزبون” للطالبة دعاء مصعب محمود في تمام الساعة التاسعة من يوم الاربعاء الموافق 6/10/2021.
تضمنت هذه الدراسة تعريف مفهوم التنميط البارامتري، إذ يعد التنميط البارامتري توجها يجمع بين التصميم النمطي والتقنيات البارامترية الحاسوبية بهدف انتاج تصاميم متنوعة تنتمي إلى نمط بنائي محدد، إذ ساعد ظهوره على امكانية تطبيق التخصيص حسب الطلب في تصميم المباني، كما يسمح التصميم النمطي البارامتري بالتنوع والاختلاف والتفرد وبنفس سهولة الانتاج المقيس المكرر بالجملة. تبلورت مشكلة البحث بعدم وجود تصور واضح حول تعريف منهج التنميط البارامتري القابل للتخصيص بحيث يمكن تطبيقه في تصميم مساكن منفردة ضمن مجمع سكني محلي في مدينة الموصل. وحُدد منهج البحث ببناء إطار نظري لمنهج التنميط البارامتري القابل للتخصيص وفقا لخيارات الزبون متضمنا ثلاث مفردات تُعرف كل من مراحل التصميم النمطي البارامتري وتسلسل خطواته، وتوظيف التخصيص في التصميم النمطي البارامتري، والتقنيات الحاسوبية البارامترية المستخدمة في تطبيق التخصيص.
تجدر الاشارة الى ان لجنة المناقشة تألفت من ا.د.علي حيدر سعد الجميل من جامعة نوروز رئيسا للجنة وا.م.د.حسن عبد الرزاق السنجري من جامعة الموصل عضوا و أ.م.مقدام امين مجيد من جامعة الموصل عضوا فضلا عن أ.م.د.ضحى عبد الغني القزاز من جامعة الموصل عضوا ومشرفا. وبنهاية الجلسة قرا قرار اللجنة المتضمن قبول الرسالة ومنح درجة الماجستير للطالبة.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر