27 أكتوبر، 2022

رسالة ماجستير في قسم هندسة العمارة عن تقنيات الواقع الافتراضي في اعمار مدينة الموصل القديمة

تمت مناقشة رسالة ماجستير في قسم هندسة العمارة بجامعة الموصل بعنوان “دور تقنيات الواقع الافتراضي في اعادة اعمار مدينة الموصل القديمة ( الاسواق القديمة حالة دراسية)” للطالبة نور عمار ياسين حمو الشريف باشراف م.د. عمر عادل صباح في تمام الساعة التاسعة من يوم الاربعاء الموافق 2022/10/26.
تمثلت مشكلة الرسالة في عشوائية عمليات إعادة الإعمار لعدم وجود خبرة سابقة ولقلة التوثيقات وندرتها فكانت التجربة العملية للواقع الافتراضي لتوفير هذه الخبرة والمساعدة في اتخاذ القرارات التصميمية. وهي أحد آليات الاستفادة من تقنيات الواقع الافتراضي في إعادة إعمار مدينة الموصل. إذ إن أدبيات الواقع الافتراضي لم تتناول آليات وأوجه الاستفادة منها في إعادة الإعمار بشكل واضح وأيضاً بسبب عمليات إعادة الإعمار العشوائية التي لا تتناسب وروح المكان في الجزء التجاري من الموصل القديمة وكذلك قلة التوثيقات.
ولقد عرّف البحث الآليات على أنها المنهجية الخاصة التي باتباعها يمكن الحصول على عمليات إعادة إعمار مدروسة ومحافظة على هوية المكان وأصالته، إذ تتلخص المنهجية بتحديد المكان وجمع المعلومات والتوثيقات الخاصة بتلك الأماكن المهمة ومن ثم نمذجتها وتحليلها تحليلا هندسيا دقيقا بواسطة خصائص التحليل الشكلي المستنتجة في معرض دراسة البحث ومن هنا يأتي دور تقنية الواقع الافتراضي الذي يساعد بتكوين خبرة وأرضية مهمة للمساعدة في اتخاذ قرارات تصميمية مهمة لها علاقة بالحركة والوصولية والأسلوب التنظيمي والانهاءات بسرعة وبشكل دقيق مما يساعد الاجيال القادمة على معايشة المباني المزالة أو التي بحاجة إلى ترميم فيساعد في تصورها بصورة مباشرة فهو يعزز الإدراك لدى المصمم بسرعة ودقة.
تألفت لجنة المناقشة من أ.م.د. فارس علي مصطفى رئيسا وعضوية كل من أ.م.د. عماد هاني اسماعيل وم.د. عدي قصي عبد القادر وم.د. عمر عادل صباح عضوا ومشرفاً.
وبعدها تمت قراءة قرار لجنة المناقشة وتضمن قبول الرسالة مع منح الطالبة درجة الماجستير. مبارك للطالبة والقسم العلمي.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر