15 مايو، 2023

رسالة ماجستير في قسم هندسة العمارة عن عناصر الفنون العامة و سياقها الحضري المثير للانتباه في الفضاءات الخارجية.

تمت مناقشة رسالة ماجستير في قسم هندسة العمارة/ كلية الهندسة في جامعة الموصل، بعنوان “عناصر الفنون العامة و سياقها الحضري المثير للانتباه في الفضاءات الخارجية”، في قاعة المناقشات لقسم هندسة العمارة، يوم الاثنين الموافق 15/5/2023.
حضر المناقشة الاستاذ الدكتور قصي كمال الدين الاحمدي/ رئيس جامعة الموصل، والاستاذ الدكتور منير سالم طه/ مساعد رئيس جامعة الموصل للشوؤن العلمية، والاستاذ الدكتور عبد الرحيم ابراهيم جاسم/ عميد كلية الهندسة، والسيد عمر تراث توفيق/ معاون عميد كلية الهندسة للشوؤن الادارية، والاستاذ المساعد الدكتور سعد زغلول سعيد/ رئيس قسم هندسة الميكاترونكس.
هدفت الرسالة التي تقدمت بها الطالبة شهد علي محمود البياتي الى مساعدة مصممي الفنون العامة في استثمار العناصر التي تجذب الانتباه إلى أعمالهم الفنية ، وبالتالي إثراء المساحات الحضرية التي توجد فيها الفنون العامة، وزيارتها، والمكوث فيها لفترة أطول من الوقت.
ناقشت الرسالة بأن الفن العام يوفر شعورا بالمكان ويلعب دورا رئيساً في البيئة الحضرية. علاوة على ذلك، فإنه يحاول الترفيه عن الجمهور وتحسين جماليات. وفي السياق نفسه، يؤكد الفن العام على أهمية عرض الفن على الموقع ودرجة الانسجام والتكامل مع البيئة الحضرية. ركز هذا العمل على تقييم الفن العام الذي يجذب الانتباه البصري، سواء في شكل ثنائي الأَبعاد أو ثلاثي الأَبعاد. تعد النقاط المرجعية التي تمثلها المعالم والمنحوتات عناصر مميزة بصريا ذات قيم جمالية فضلاً عن قدرتها على ترك تأثير هائل في ذكريات الناس، وبالتالي لفت الانتباه. يعدّ الانتباه أحد أهم مراحل الإدراك المعرفي ، وله أهميته في تحقيق متعة الأعمال الفنية. وينطوي الانتباه على تركيز عواطف الفرد على عنصر تحفيز واحد، إلى جانب أنواع مختلفة من الانطباعات الحسية التي تعمل على لفت الانتباه. يمكن أن يكون هذا الأخير بصريًا أو يمكن أن يعتمد على حدوث أنشطة متعددة في وقت واحد علاوة على الاهتمام بالتناوب والمتزامن. وركزت الدراسة على وجود الأعمال الفنية في الأماكن الحضرية التي لا توفر جاذبية ولا تلفت الانتباه ويزورها عدد قليل نسبيًا من الأَفراد.
تم استعمال تقنية تتبع العين لقياس مستوى الانتباه البصري للمشاركين وأشارت النتائج إلى أنه يمكن استخدام عدد من العناصر ، بما في ذلك الحركة واللون وغرابة الشكل والمقياس والأَشكال غير المستقرة ، لزيادة الانتباه والجذب والتفاعل.
ترأس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتور تركي حسن علي/ (جامعة نوروز – كلية الهندسة)، وعضوية كلا من الأستاذ المساعد الدكتور عمر حازم خروفة، والمدرس الدكتور مزاحم محمد مصطفى وبإشراف وعضوية الاستاذ المساعد الدكتور احمد يوسف العمري.
وبعدها تمت قراءة قرار لجنة المناقشة وتضمن قبول الرسالة مع منح الطالبة درجة الماجستير. مبارك للطالبة ولقسم هندسة العمارة.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر