30 أبريل، 2023

رسالة ماجستير في قسم هندسة العمارة عن الحفاظ التكاملي لإعادة إعمار النسيج الحضري التاريخي.

تمت مناقشة رسالة ماجستير في قسم هندسة العمارة/ كلية الهندسة في جامعة الموصل، بعنوان “الحفاظ التكاملي لإعادة إعمار النسيج الحضري التاريخي
الواجهة النهرية لمدينة الموصل العتيقة – حالة دراسية”، في قاعة المناقشات يوم الاحد الموافق 30/4/2023.
هدفت الرسالة التي تقدم بها الطالب عمار عبدالله حمد الى تقديم منهجية عمل لتطبيق معايير ومؤشرات الحفاظ التكاملي لإعادة إعمار جزء من النسيج الحضري لمدينة الموصل العتيقة متمثلا بالواجهة النهرية للمدينة كحالة دراسية، مع السعي لتوفير آلية ملائمة توجه عملية الحفاظ على أصالة مدينة الموصل العتيقة بعد المعارك الأخيرة 2017، وتعمل على تعزيز المشاركة المجتمعية في صناعة القرار في مشاريع التصميم الحضري والحفاظ العمراني، والتوصل إلى فهم متكامل للتشكيل الحضري على الواجهة النهرية وإمكانية إستثماره كنقطة جذب في إعادة إعمار المدينة.
ناقشت الرسالة إمكانية أن تقدم معايير الحفاظ التكاملي ومؤشراته الوسيلة الأنسب والأكثر ملاءمة لحماية النسيج الحضري في المدن التاريخية الإسلامية وإعادة إعمارهِ ومنها مدينة الموصل العتيقة ممثلة بواجهتها النهرية.
اظهرت النتائج أهمية تبني السياسات الأقرب لمعايير الحفاظ التكاملي وهي سياسة إعادة التأهيل، ثم الحفظ والاسترداد ولاسيما للمعالم المعمارية والحضرية المميزة للمدينة منها النسيج الحضري المتضام كونه من الميزات الفريدة التي لا يمكن تعويضها في حال تمت خسارتها وهو يمثل جزءًا أصيلاً من الهوية الحضارية للبلد ككل، تليها سياسة التطوير الحضري وبأكبر قدر ممكن من المحافظة على معيار الأصالة، مع استبعاد واسع لسياسة التجديد الحضري.
ترأس لجنة المناقشة الأستاذ المساعد الدكتور كميلة احمد عبد الستار/ الجامعة المستنصرية – كلية الهندسة، وعضوية كلا من الأستاذ المساعد مازن جابر عمر، والأستاذ المساعد الدكتور خولة فياض محمود وبإشراف وعضوية الأستاذ المساعد الدكتور عماد هاني اسماعيل.
وبعدها تمت قراءة قرار لجنة المناقشة وتضمن قبول الرسالة مع منح الطالبة درجة الماجستير. مبارك للطالبة ولقسم هندسة العمارة.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر