30 أبريل، 2023

رسالة ماجستير في قسم هندسة العمارة عن تعزيز الجذب السياحي في الفضاءات الخارجية الاثرية.

تمت مناقشة رسالة ماجستير في قسم هندسة العمارة/ كلية الهندسة في جامعة الموصل، بعنوان “تعزيز الجذب السياحي في الفضاءات الخارجية الاثرية، مدينة نينوى حالة دراسية”، في قاعة المناقشات لقسم هندسة الميكاترونكس، يوم الاحد الموافق 30/4/2023.
حضر المناقشة الاستاذ الدكتور منير سالم طه/ مساعد رئيس جامعة الموصل للشؤون العلمية، و الاستاذ الدكتور ثائر السمان/ عميد كلية الادارة والاقتصاد، والاستاذ المساعد الدكتور عمر حازم خروفة/ رئيس قسم هندسة العمارة.
هدفت الرسالة التي تقدمت بها الطالبة ياسمين عبدالرحمن يونس الخطيب الى استخلاص عناصر القوة في مدينة نينوى الاثرية التي تعاني من الاهمال وعدم الاهتمام على مدى عقود طويلة والتي يمكن توظيفها في اعادة انتاج فضاءات خارجية ، تتميز بعناصر تتيح لمدينة نينوى الاثرية أن تكون مقصدا للجذب السياحي فتشغل المكانة المميزة التي تستحقها ضمن التراث العالمي.
ناقشت الرسالة استثمار الفضاءات الخارجية الاثرية في مجال السياحة التي هي من الموضوعات التي تلاقي عناية بالغة في دول العالم ، ومع اختلاف الجوانب التي تتضمنها هذه السياحة كان لابد للفضاءات الخارجية من ان تكون معدة وملائمة لتتماشى مع التطور التكنولوجي الحاصل لتكون اكثر فعالية ، تتضمن السياحة الاثرية تحديد عناصر الجذب السياحي وكيفية التعامل معها عن طريق وضع استراتيجيات تساعد في تعزيز الفضاءات الخارجية الاثرية وعكس اهميتها، وبيان طرق التعامل معها من حيث تطوير المواقع الأثرية وتصميمها مع مراعاة الآثار الموجودة فيها، فضلاً عن حماية المواد التاريخية وعرضها بحسب مانصت عليه المواثيق الدولية ، كما تمت الاشارة الى اهمية التراث غير المادي في المواقع الاثرية وكيفية التعامل معه للوصول الى تخطيط متكامل، الذي يأخذ في الاعتبار الجوانب التاريخية من أجل الجمع مابين الحماية والعرض.
اظهرت النتائج الوصول الى استراتيجيات تقوم على الموارد التراثية الثقافية والطبيعية ، والتي تعد المرتكزات الاساسية لاستثمار سياحي ناجح عن طريق استظهار مكامن القوة في الخصائص المكانية المميزة للفضاءات الخارجية والتراث المادي وغير المادي لمدينة نينوى الأثرية.
ترأس لجنة المناقشة الأستاذ المساعد الدكتور فارس علي مصطفى/ جامعة صلاح الدين – كلية الهندسة، وعضوية كلا من الأستاذ المساعد مقدام امين مجيد والمدرس الدكتور اسامة حمادي علي وبإشراف وعضوية الأستاذ المساعد الدكتور احمد يوسف العمري.
وبعدها تمت قراءة قرار لجنة المناقشة وتضمن قبول الرسالة مع منح الطالبة درجة الماجستير. مبارك للطالبة ولقسم هندسة العمارة.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر