20 مايو، 2022

رسالة ماجستير في قسم هندسة العمارة عن الإضاءة الطبيعية

تمت مناقشة رسالة ماجستير في كلية الهندسة قسم هندسة العمارة بجامعة الموصل بعنوان “تَقييم إِمكانِيات تَوفير الإضاءة الطَبيعية في المَسكَن الحَضَري الاقتصادي في مَدينة الموصل” للطالب عمر سليمان خلف في تمام الساعة التاسعة صباحا من يوم الخميس الموافق 19/5/2022.
تضمنت هذه الدراسة تقييم إمكانيات المسكن الحضري الاقتصادي في مدينة الموصل في مدى توفير الإضاءة الطبيعية لفضاءاته، وهذا الهدف تندرج على أساسه تساؤلات ثلاثة وهي مامدى كفاءة الوحدات السكنية الاقتصادية في توفير الإضاءة وما اهم العوامل المؤثرة سلباً في كفاءتها وما الامكانيات المتوافرة فيها والقابلة للتطوير لتحسين خصائصه، وتم استخراج معطيات التقييم في محاوره الثلاثة من خلال دراسة عملية قامت على انتخاب عينة من المساكن الاقتصادية تغطي بتفصيلاتها المُتغيرات الرئيسة المتوقع تأثيرها في كفاءة توفير الإضاءة الطبيعية في المسكن وهي: النمط التصميمي، عرض الواجهة، الكثافة البنائية، مساحة المناور ومساحة التغطية. وتأثيرها في مستويات الإضاءة للفضاءات الداخلية وتلك التي على الواجهة، باعتمادها على المنهجية التحليلية الوصفية، بتحليل وقياس الإضاءة في فضاءات مساكن العينة بواسطة برنامج Velux وتبويب كل النتائج على وفق تلك المُتغيرات. وتوصل البحث الى كثير من المؤشرات التي بينت اهتمام الساكن بتوفير الإضاءة للفضاءات مع عدم وصول هذا التحسس والاهتمام الى الحد الكافي لتحقيق المستويات الضرورية للإضاءة سواء بسبب ضعف الامكانات التصميمية ام ضعف دور الإضاءة الطبيعية ضمن اولويات العوامل المؤثرة الاخرى على التصميم كدور العامل الاجتماعي في توقيع الفضاءات ضمن المسكن. واظهرت النتائج الى إمكانيات التعامُل مع هذا النمط السكني وبمُحَدِداته المعروفة بالاعتماد على بعض التحسينات التصميمية والتي يمكن تحقيقها بصورة افضل ضمن المشاريع النمطية المستقبلية من خلال توفير إمكانيات تصميمية ومُحَدِدات بنائية أوضح على المسكن الحضري وتُحفز ظهور حلول افضل لتوفير الإضاءة الطبيعية في نماذجه ضمن النتاج العام.
تالفت لجنة المناقشة تألفت من ا.م. د.فارس علي مصطفى من جامعة صلاح الدين رئيسا وأ.م.د. ضحى عبدالغني القزاز عضوا وم.د. بسام احسان الحافظ عضوا فضلا عن أ. م. د حسن عبد الرزاق السنجري عضوا ومشرفا. وتم قراءة توصيات اللجنة وقبول الرسالة ومنح الطالب درجة الماجستير. مبارك للطالب والقسم العلمي ولمزيد من العطاء العلمي.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر