26 مايو، 2022

رسالة ماجستير في قسم هندسة العمارة عن الأبنية السكنية الاقتصادية

تمت مناقشة رسالة ماجستير في كلية الهندسة قسم هندسة العمارة بجامعة الموصل بعنوان “تعزيز إمكانات الأبنية السكنية الاقتصادية متعددة الأسر لتوافق احتياجات الأسرة الحضرية في مدينة الموصل” للطالبة هبة عبد الحافظ عبد الكريم في تمام الساعة التاسعة صباحا من يوم الخميس الموافق 26/5/2022.
تضمنت هذه الدراسة الحاجة إلى البحث عن الخصائص التصميمية للشقة السكنية التي تحقق أعلى تلائم لحاجات الساكن المحلي الحضري المعاصر لتعزيز دور هذا النمط كبديل للسكن المنفرد. بالاضافة الى تحديد جملة من المؤشرات التصميمية لشقة السكن المعبرة عن حاجات الساكن المحلي المعاصر والتي تعمل على تعزيز العلاقة بينهما وتفعيل دور السكن العمودي. وتوصل البحث الى مجموعة استنتاجات اهمها التوافق العام بين قيم الحد الأدنى من المعايير المساحية لفضاءات الشقة في مخطط الإسكان العراقي المحدثة والحدود الأدنى لقبول الساكن مما يمّكن من اعتمادها كأساس في التصميم الحالي. كما طرحت الدراسة بعض المعطيات الجديدة التي يمكن اعتمادها في التصميم ولم توفرها المعايير المساحية للمخطط (مساحة فضاء المدخل)، فضلاً عما قدمته الدراسة من توافقات واختلافات مع معايير المخطط على مستوى العلاقات والدمج بين الفضاءات وبما يشير إلى بعض سمات التغير في نمط حياة الأسرة المعاصرة في المدينة.
تالفت لجنة المناقشة من ا.م.د. اسماء حسن الدباغ رئيسا وأ.م.د. صلاح الدين ياسين بابير من جامعة صلاح الدين عضوا وم.د. حافظ عبد يحيى عضوا فضلا عن أ.م. د.حسن عبدالرزاق السنجري عضوا ومشرفا. بعد المناقشة تمت قراءة التوصيات وتم قبول الرسالة ومنحت الطالبة درجة الماجستير. نبارك للطالبة والقسم العلمي.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر