17 نوفمبر، 2022

رسالة ماجستير في قسم هندسة العمارة عن التكامل السياقي في مشاريع التطوير الحضري

تمت مناقشة رسالة ماجستير في قسم هندسة العمارة بجامعة الموصل بعنوان “التكامل السياقي في مشاريع التطوير الحضري (مركز مدينة اربيل كحالة دراسية)” للطالبة اسراء احمد محمد باشراف الاستاذ المساعد ممتاز حازم داؤود في تمام الساعة التاسعة من يوم الخميس الموافق 17/11/2022 على قاعة قسم هندسة العمارة.
ناقش البحث مسالة التكامل السياقي كاحد المفاهيم الضرورية والاساس في مشاريع تطوير المراكز الحضرية التاريخية.
تمثلت المشكلة العامة للبحث بعدم وجود تصور واضح حول المؤشرات الأساسية للتكامل السياقي كمفهوم عام في اعمال التطوير الحضري وبالتالي كان الهدف هو بناء قاعدة معلوماتية أوضح هذه المؤشرات التي تسهم في تحقيق التكامل السياقي. تم استثمار وتوظيف هذه المؤشرات والمتغيرات المرتبطة بها في دراسة الحالة المنتخبة في مركز مدينة أربيل وهي مركز تشتيمان التجاري.
توصل البحث في استنتاجاته النهائية الى توضيح تأثير تشييد مركز تشتيمان على التكامل السياقي لمركز أربيل التاريخي وعبر المفردات الأساس لهذا التكامل والمتمثلة بالتكامل البصري والتكامل الوظيفي والتكامل الموقعي والتكامل الفضائي. واذا كان لبعض هذه المفردات حضورها الواضح في حين لم يتم مراعاة بعض المفردات ولاسيما من جانب التكامل الوظيفي وبعض مفردات التكامل البصري.
تألفت لجنة المناقشة من أ.م.د. عماد هاني اسماعيل رئيسا وعضوية كل من أ.م.د. كميلة احمد عبد الستار من الجامعة المستنصرية/ بغداد وم.د. حسين سليمان عبدالله وأ.م. ممتاز حازم داؤود عضوا ومشرفا.
وبعدها تمت قراءة قرار لجنة المناقشة وتضمن قبول الرسالة مع منح الطالبة درجة الماجستير. مبارك للطالبة والقسم العلمي.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر