2 أبريل، 2023

رسالة ماجستير في قسم هندسة العمارة عن النمذجة التفاعلية لاعادة انشاء المعالم التاريخية المندثرة

تمت مناقشة رسالة ماجستير في قسم هندسة العمارة بجامعة الموصل بعنوان “النمذجة التفاعلية لاعادة انشاء المعالم التاريخية المندثرة – معالم الموصل العتيقة – حالة دراسية” للطالبة رغد اكرم عبد الرحمن بإشراف أ.م.د. عماد هاني اسماعيل في تمام الساعة التاسعة من يوم الاحد الموافق 2023/4/2 على القاعة المدرجة لقسم هندسة العمارة.
استعرض البحث عدداً من الدراسات السابقة التي تناولت إعادة البناء الرقمي للتراث ومعرفة أهم الطرائق والتقنيات المتاحة للنمذجة. وبناءً على ذلك تبلورت المشكلة البحثية في غياب الدراسات التكاملية حول إعادة إنشاء تفاعلية للمعالم التاريخية المندثرة في مدينة الموصل العتيقة. فكان الهدف من البحث تقديم منهجية عمل لتوظيف النماذج التفاعلية في إعادة إنشاء المعالم التاريخية المندثرة في مدينة الموصل العتيقة بتوظيف أساليب متعددة وبمساعدة التقنيات الحاسوبية برامج النمذجة والتطبيقات التفاعلية وبصورة تكاملية. وتعتمد منهجية إعادة تمثيل المباني المتضررة أو المندثرة كلياً أو جزئياً على المصادر المتعددة للمعلومات، التي تمر باربع مراحل متعددة وصولا الى مرحلة تحليل الناتج النهائي، ليصبح بعد هذه المرحلة من الممكن إدخال المجسم الثلاثي الأبعاد إلى البيئة التفاعلية التي تعمل على دمج العالم الافتراضي بالعالم الحقيقي وباستخدام تطبيقات الواقع المعزز على الأجهزة اللوحية والمحمولة. وظهرت النتائج أنه من الممكن تطبيق المنهجية على مبنى متضرر أو مندثر كلياً أو جزئياً، وبالإمكان استخدام المجسم التفاعلي من قبل الناس المستخدمين أو من قبل المتخصصين ولاغراض وأهداف متعددة، واعتماده كوثيقة هندسية متقدمة تسهم في عمليات الحفاظ على المباني التاريخية المندثرة.
تألفت لجنة المناقشة من أ.م.د. فارس علي مصطفى من جامعة صلاح الدين رئيسا وعضوية كل من أ.م.د. عمر حازم خروفة / رئيس قسم هندسة العمارة وم.د. حسان محمود قاسم وأ.م.د. عماد هاني اسماعيل عضوا ومشرفا.
وبعدها تمت قراءة قرار لجنة المناقشة وتضمن قبول الرسالة مع منح الطالبة درجة الماجستير. مبارك للطالبة والقسم العلمي.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر