22 نوفمبر، 2020

رسالة ماجستير في كلية الهندسة تناقش ( تصميم بروتوكول الطبقات المتقاطعة ذو وثوقية وطاقة كفوءة لشبكات المتحسسات اللاسلكية )

تمت مناقشة رسالة ماجستير في قسم هندسة الحاسوب / كلية الهندسة بجامعة الموصل عن ( تصميم بروتوكول الطبقات المتقاطعة ذو وثوقية وطاقة كفوءة لشبكات المتحسسات اللاسلكية ) للطالبة سكينة شكر محمود في تمام الساعة التاسعة من يوم الاحد الموافق ٢٠٢٠/١١/٢٢ و على قاعة مناقشات قسم هندسة الميكاترونكس وعبر منصة كوكل مييت .
تهدف الرسالة الى تطوير واقتراح بروتوكولات موفرة للطاقة في طبقات شبكات الحاسوب ، خاصة في طبقة التحكم (MAC layer) وطبقة الشبكة (Network layer). نظرًا لأن هذه البروتوكولات تعالج أسباب فقدان الطاقة في طبقة واحدة وتهمل معالجة فقدان الطاقة في الطبقات الأخرى ، فإن كل طبقة من طبقات النموذج المعياري للإتصال (Open Systems Interconnection ) لها وظائفها الخاصة ولا تتحكم في الطبقات الأخرى. لذلك ، ظهرت الحاجة إلى تصميم بروتوكولات الطبقات المتقاطعة.
تضمنت الرسالةاقتراح بروتوكول (adaptive slotted ALOHA based p-persistent CSMA MAC protocol) في طبقة التحكم، ثم اقتراح بروتوكول توجيه (enhance energy conservation based on residual energy and distance (EECRED) في طبقة الشبكة لتقليل احتمالية التصادم ، اختيار العقد الصحيحة للعمل كموجه، بالإضافة إلى استخدام تقنيات القفزات المتعددة. بعد ذلك تم دمج الاقتراحين من خلال تصميم بروتوكول الطبقات المتقاطعة لتقليل استهلاك الطاقة في أكثر من طبقة واحدة في نفس الوقت. علاوة على ذلك ، تمت دراسة تأثير التوزيع الثابت والتوزيع العشوائي للعقد.
تم استخدام محاكاة MATLAB لتقييم أداء وكفاءة البروتوكولات المقترحة.
أظهرت نتائج المحاكاة في الرسالة أن معدل التحسين لبروتوكول طبقة التحكم المقترح كان 95٪ و 95٪ و 96.88٪ و 99.82٪ و 99.77٪ مقارنةً بـ pure ALOHA، slotted ALOHA، p-persistent CSMA، S-MAC، وT-MAC على التوالي من حيث عدد العقد الحية. كان معدل التحسين لبروتوكول طبقة الشبكة 50٪ و 39.76٪ و 50٪ و 83.64٪ مقارنة ببروتوكولات LEACH، LEACH-C، PC-LEACH، و EMRCR على التوالي من حيث عدد العقد الحية . أخيرًا ، كان معدل التحسين لبروتوكول الطبقات المتقاطعة 71٪ و 45٪ و 53٪ و 37٪ مقارنةً ببروتوكولات EECRED، FAMACRO، FAMAROW و LEACH على التوالي من حيث عدد العقد الحية.
تألفت لجنة المناقشة من ا. د. قتيبة ابراهيم علي رئيسا وعضوية كل من ا. م. د صالح مصطفى الاتروشي و د. توركان أحمد خليل وا. م. د. صلاح عبدالغني جارو عضوا و مشرفا. وتمت قراءة قرار لجنة المناقشة وتضمين قبول الرسالة مع منح الطالب شهادة الماجستير .

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر