16 ديسمبر، 2020

رسالة ماجستير في كلية الهندسة تناقش ” تصميم نظام مراقبة عن بعد للرعاية الصحية في الزمن الحقيقي “

تم مناقشة رسالة ماجستير في قسم هندسة الحاسوب / كلية الهندسة بجامعة الموصل بعنوان ” تصميم نظام مراقبة عن بعد للرعاية الصحية في الزمن الحقيقي ” للطالبة ( مروة محمد رافع عبدالجبار ) في تمام الساعة التاسعة من يوم الإثنين الموافق 14-12-2020 على قاعة مناقشات قسم هندسة الميكاترونكس.
تضمنت الرسالة اقتراح نظام مراقبة إلكتروني للرعاية الصحية يتكون من قسمين رئيسيين. الجزء الأول عبارة عن سوار يد مصمم لقياس العلامات الحيوية اليومية الأساسية للمرضى. وتتكون من متحكم فوتوني وخمسة أجهزة استشعار (درجة حرارة الجسم ، نسبة الاوكسجين بالدم ، معدل ضربات القلب ، متحسس الحركة ومحدد مكان المريض) ، مع تطبيقات الهاتف المحمول.
الجزء الثاني الخاص بالحالات الحرجة مثل الأمراض المزمنة أو السكتات الدماغية التي تتطلب رؤية حالة الأجهزة مجتمعة على المريض ، تم توصيل ثلاثة أجزاء بناءً على متحكم التوت وجهاز استشعار ECG وسحابة مجانية مع الكاميرا التي تتصل بهاتف العائلة عند اكتشاف تغييرفي الاجهزة المربوطة للحالة الحرجة.
تم اختبار النظام المقترح على ستة مرضى مصابين بـ Covid-19 لمدة 22 يومًا ، وهي حالات عادية وشديدة تتطلب توصيل أجهزة التنفس الصناعي. يمكن استخدام النظام المقترح كسوار فقط أو إضافة ثانية حسب الحاجة لأي شخص في أي وقت وفي أي مكان دون الحضور إلى الطاقم الطبي. كما تم توزيع استبان لعشرين مشترك كأستطلاع لمعرفة آراء المستخدمين ومقارنتها بقياس الأداء مع الأجهزة الطبية الفعلية.
تم قراءة قرار لجنة المناقشة وتضمين قبول الرسالة مع منح الطالبة شهادة الماجستير .

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر