29 نوفمبر، 2020

رسالة ماجستير في كلية الهندسة تناقش ” نقل القدرة لاسلكياً لمنظومة شحن المركبات الكهربائية “

ناقشت رسالة ماجستير في قسم الهندسة الكهربائية / كلية الهندسة بجامعة الموصل ” نقل القدرة لاسلكياً لمنظومة شحن المركبات الكهربائية ” للطالب مروان حسين محمد في تمام الساعة التاسعة من يوم الاحد الموافق 29/11/2020.
في هذه الرسالة قُدمت خطوات تصميم مبسطة لبناء منظومة نقل قدرة حثي رنيني لاسلكي ذات المعوض المتوالي (SS-RIPT) تستخدم لشحن المركبات الكهربائية وفقاً للمعاير المحددة من SAE J2954. إِذ عُرض تحليل مفصل لدراسة وسائد شحن عديدة، منها ما ذكرت في الأَعمال السابقة كالوسائد الدائرية ووسائد DDومنها ما اقترحت في هذه الرسالة سميت بوسائد شرائط الفرأيت وقورنت في الأَداء والتصميم مع سابقاتها المذكورة آنفاً. وقد صممت الوسائِد وتمت محاكاتها باستخدام برنامج المحاكاة ANSYS Maxwell المستند في عمله على طريقة تحليل العناصر المتناهية ثلاثية الأبعاد، وبرنامج MATLAB لمحاكاة المنظومة.وركزت الرسالة على تصميم منظومة ناقل قدرة لاسلكي من المستوى الثاني (WPT2/Z1)، ودُرس أداؤها عند فجوات مغناطيسية مختلفة. وأظهرت النتائج التحليلة ونتائج المحاكاة ناجِعة الخطوات المقدمة في تصميم منظومة ناقل قدرة حثي لاسلكي.وأظهرت نتائج المقارنة بأنَّ الوسائِد المقترحة هي الأفضل من حيث التكلفة والمساحة وبوزن مقارب لوزن وسادة DD فضلاً عن كفاءتها العالية وتأثرها الأقل بحالات عدم المحاذاة الأُفقية والعمودية والزاوي والحد من حدوث ظاهرة الاقتران الصفري (Null).وسعت الرسالة إِلى بناء منظومة ناقل قدرة لاسلكي في المختبر فبُنيت دوائر المغيرات المطلوبة ونفذت الوسائد المقترحة والمدروسة عملياً بغية التأكد من صحة النتائج المقدمة. وقد نقلت القدرة لاسلكياً عبر بعض الوسائد بنجاح وأظهرت النتائج العملية توافقاً مقبولاً مع نتائج المحاكاة والتصميم.
وقد تألفت لجنة المناقشة من أ.د عبد الغني عبد الرزاق عبد الغفور رئيسا وعضوية كل من أ.م.د احمد نصر بهجت السماك عضوا و أ.م.د حسين ابزار زينل عضوا و الدكتور ياسر محمد يونس عضوا و مشرفا” اولا” والدكتور احمد عبد الفتاح عضوا ومشرفا” ثانيا”
وبعدها قرأ قرار لجنة المناقشة وتضمين قبول الرسالة مع منح الطالب درجة الماجستير.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر