7 يناير، 2021

رسالة ماجستير في كلية الهندسة تناقش ” نمذجة معلومات المباني التاريخية HBIM كآلية للحفاظ الوقائي للنسيج الحضري التاريخي- واجهات المباني السكنية في مدينة الموصل العتيقة – حالة دراسية “

ناقشت رسالة الماجستير في كلية الهندسة قسم هندسة العمارة بجامعة الموصل ( نمذجة معلومات المباني التاريخية HBIM كآلية للحفاظ الوقائي للنسيج الحضري التاريخي- واجهات المباني السكنية في مدينة الموصل العتيقة – حالة دراسية ) للطالب خالد احمد حسين في تمام الساعة التاسعة من يوم الخميس الموافق 2021/1/7.
تضمنت الرسالة (الكشف عن أسس منهاج عمل تطبيقي لتوظيف نظم نمذجة معلومات المباني التراثية الـ HBIM في تمثيل معلومات التراث العمراني، وطرح منهجية عمل تستند إلى نظام تحليل المعلومات لنمذجة العناصر التراثية للأزقة السكنية التقليدية في مدينة الموصل العتيقة وإعادة توليدها بشكل مبرمج تلقائيا) و توصلت الرسالة الى ( أهمية توظيف مبادئ الهندسة العكسية في إنتاج نماذج ثلاثية الأبعاد للمنشآت التاريخية، باستخدام تقنيات المسح المتطورة الخاصة بتحويل معلومات المنشأ المكانية إلى رقمية، أو باستخدام المسح الهندسي اليدوي والتوثيق الصوري مع برمجيات الرسم بالحاسوب الـ CAD.)
كما اوصت الرسالة ( تكوين أرشيف رقمي للمدينة العتيقة يسهم في توظيف آليات الحفاظ الوقائي بشكل فاعل في حقل الحفاظ العمراني وذلك من خلال تطبيق المنهجية المقترحة على جميع الأنماط الوظيفية من المباني في النسيج الحضري لمدينة الموصل العتيقة )
و مما تجدر الاشارة اليه هو ان لجنة المناقشة تالفت من (د. وحدة شكر الحنكاوي/ أستاذ مساعد/ الجامعة التكنلوجية) رئيسا و ( د. احمد يوسف العمري/ أستاذ مساعد/ جامعة الموصل ) عضوا و (د. عمر عادل صباح/ مدرس/جامعة الموصل) عضوا فضلا عن (د. عماد هاني العلاف/ أستاذ مساعد/ جامعة الموصل) عضوا و مشرفا.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر