8 نوفمبر، 2023

رسالة ماجستير في كلية الهندسة عن أداء الخلطات الاسفلتية الدافئة الحاوية على مخلفات الكبريت كمادة مالئة مستدامة

ناقشت كلية الهندسة/ قسم الهندسة المدنية بجامعة الموصل رسالة ماجستير في تخصص الطرق والمواصلات عن أداء الخلطات الاسفلتية الدافئة الحاوية على مخلفات الكبريت كمادة مالئة مستدامة، يوم الاربعاء الموافق 2023/11/8.
ناقشت الرسالة التي تقدم بها الطالب حسام طه محمود، استخدام مخلفات الكبريت كبديل للمواد المالئة المعدنية التقليدية (كربونات الكالسيوم) في الخلطات الإسفلتية الساخنة والدافئة. تم تضمين الزيولايت الصناعي في الخلطات الدافئة. تم إعداد ثماني خلطات: أربع خلطات ساخنة وأربعة دافئة. بالنسبة للخلطات الساخنة، استخدمت واحدة المواد المعدنية التقليدية بنسبة 5%، بينما تضمنت الثلاث خلطات الأخرى مخلفات الكبريت بنسب 4% و 5% و 6% من وزن الركام. تم اتباع منهج مماثل للخلطات الدافئة.
هدفت الرسالة إلى إمكانية استخدام مخلفات الكبريت كبديل للمواد المالئة المعدنية التقليدية (كربونات الكالسيوم) في الخلطات الإسفلتية الساخنة والدافئة.
تشير الدراسة إلى ان الاختبارات اظهرت تحسينًا في عدة خصائص ميكانيكية للخلطات التي تحتوي على الكبريت.
علاوة على ذلك، كانت مقاومة الضرر الناتج عن الرطوبة للمخاليط الدافئة التي تحتوي على مخلفات الكبريت متفوقة بشكل ملحوظ، وهو ما تؤكده التحولات الكبيرة في نسبة قوة الشد.
أظهرت النتائج ان نفايات الكبريت تمثل بديلاً ممكنًا للمخاليط الساخنة والدافئة، مما يؤدي إلى مقاييس الأداء المحسنة والفوائد الاقتصادية الملموسة والمزايا اللوجستية وفي مقدمتها انخفاض تكاليف النقل مقارنة بالحشو التقليدي والتي تزيد من إبراز مزايا هذا النهج.
ترأس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتور ايمن عبدالهادي احمد، وبعضوية كل من الاستاذ المساعد الدكتور رضوان حاجي علي/ جامعة دهوك التقنية- المعهد التقني، والاستاذ المساعد الدكتور محمد ياسين طه، وبإشراف وعضوية الاستاذ الدكتور عبدالرحيم ابراهيم جاسم.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر