4 سبتمبر، 2023

رسالة ماجستير في كلية الهندسة عن النمذجة العددية للمطرقة المائية في انظمة نقل المياه

ناقشت كلية الهندسة/ قسم هندسة السدود والموارد المائية بجامعة الموصل رسالة ماجستير عن النمذجة العددية للمطرقة المائية في انظمة نقل المياه، يوم الاثنين الموافق 2023/9/4.

حضر المناقشة الاستاذ الدكتور عبد الرحيم ابراهيم جاسم/ عميد كلية الهندسة، والدكتور ايمن طالب حميد/ معاون العميد للشؤون العلمية، والدكتور انمار عبدالعزيز مجيد/ رئيس قسم هندسة السدود والموارد المائية وعدد من تدريسيي القسم.

هدفت الرسالة التي تقدم بها الطالب زكريا زينل محسن، الى تطوير والتحقق من صحة النماذج العددية لمحاكاة ظاهرة المطرقة المائية في أنظمة الأنابيب باستخدام نماذج الاحتكاك المستقر وغير المستقر بناءً على طريقة الخصائص (MOC)، تطوير نموذج محسن من نموذج الاحتكاك 2-k IAB, وانشاء برنامج حاسوبي لمحاكاة الظاهرة عن طريق أربعة نماذج احتكاك مختلفة وطرحه مجانا ضمن مخرجات هذه الدراسة.

ناقشت الرسالة أداء نماذج الاحتكاك المختلفة في التنبؤ بسلوك ظاهرة المطرقة المائية الناتجة عن إغلاق الصمام ضمن نظام هيدروليكي يتكون من (خزان-أنبوب-صمام) عن طريق تحليلها ومقارنتها.

اظهرت النتائج تمكن نموذج 1-k IAB في محاكاة سلوك التخميد لقمم موجات الضغط بشكل فعال، مما وفر محاكاة أكثر دقة لظروف المطرقة المائية مقارنة بنموذج الاحتكاك المستقر كما هو الحال لنموذجي 2-k IAB وImproved 2-k IAB، لكنه أظهر قيودًا في الوصف الدقيق لسرعة انتشار موجات الضغط وانزياحه، بينما أظهر نموذج 2-k IAB تحسنا بسيطا في وصف سرعة موجة الضغط وانتشاره فضلاً عن زيادة التعقيدات الحسابية عند تطبيقه, بينما اظهر نموذج Improved 2-k IAB تحسنا واضحا في التقاط سرعة موجات الضغط وانتشاره مقارنة بجميع النماذج السابقة وبتعقيدات حسابية أقل من نموذج 2-k IAB عند تطبيقه, مما وفر تمثيلا اكثر موثوقية لظروف المطرقة المائية في تخميد الموجات وسرعة انتشاره.

ترأس لجنة المناقشة الاستاذ المساعد احمد يونس محمد، وعضوية كل من الاستاذ المساعد الدكتور علي محسن حيدر/جامعة الكوفة – كلية الهندسة، والمدرس الدكتور نشوان كمال الدين محمد ، وباشراف وعضوية المدرس الدكتور زياد ايوب سليمان مشرفا اول والمدرس الدكتور سهد سالم الياس مشرفا ثاني/الولايات المتحدة الأمريكية-جامعة كارولاينا الجنوبية مشرفا ثاني.

 

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر