29 أغسطس، 2021

رسالة ماجستير في كلية الهندسة عن تحليل الجفاف المناخي باستخدام دليل المطر القياسي ( SPI ) لفترات زمنية مختلفة

ناقشت كلية الهندسة بجامعة الموصل رسالة ماجستير عن تحليل الجفاف المناخي باستخدام دليل المطر القياسي ( SPI ) لفترات زمنية مختلفة – منطقة الدراسة العراق، يوم الاحد الموافق 29 اب 2021.
تناولت الرسالة التي تقدمت بها الطالبة سماح محمد قاسم في هندسة السدود والموارد المائية / هيدرولوجي، دراسة وتحليل للجفاف المناخي من الناحية الزمانية والمكانية في العراق للمدة من 1981 – 2018 بالاعتماد على بيانات الامطار الشهرية المسجلة في 18 محطة مناخية موزعة في مناطق مختلفة من شمال ووسط وجنوب العراق.
تطرقت هذه الرسالة الى تحليل جميع بيانات المحطات المشمولة بالدراسة احصائيا بعد تعويض القيم المفقودة باستخدام كل من طريقة المتوسط الحسابي البسيط وطريقة النسبة الاعتيادية. تم خضوع جميع البيانات المسجلة الى اختبارات فحص التجانس باستخدام طريقة المنحني التراكمي المزدوج، بحيث أصبحت جميع البيانات متجانسة وجاهزة لحساب دليل المطر القياسي Standard Precipitation Index (SPI) باستخدام طريقة المعدل الثابت عند فترات زمنية مختلفة (3,6,12,24) شهرا وعند عتبات متباينة من قيم (SPI=0,-1). عند كل من هذه الفترات الزمنية والعتبات المتباينة تم إيجاد اقصى عجز متراكم (الجفاف) ومعدل الجفاف واستدامته وشدته، كذلك تم إيجاد كل صنف من أصناف الجفاف لجميع المحطات المشمولة بالدراسة.
ترأس لجنة المناقشة الاستاذ الدكتور تيمور عبد المجيد إبراهيم وانضم الى عضويتها كل من الاستاذ المساعد الدكتور صهيب حسن خضر طه والمدرس الدكتور شذى حازم داؤد، وبإشراف وعضوية كل من الأستاذ المساعد الدكتور عبد الوهاب محمد يونس والمدرس الدكتور عمر مقداد عبد الغني.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر