29 أكتوبر، 2023

رسالة ماجستير في كلية الهندسة عن تشكيل اغلفة المباني المعاصرة_التشكيل البارامتري بوصفه حالة دراسية.

ناقشت كلية الهندسة/ قسم هندسة العمارة بجامعة الموصل رسالة ماجستير عن تشكيل اغلفة المباني المعاصرة _التشكيل البارامتري بوصفه حالة دراسية، يوم الاحد الموافق 2023/10/29.
حضر المناقشة رئيس قسم هندسة العمارة الاستاذ المساعد الدكتور عمر خروفة، والسيدة ميساء موفق/ مقرر القسم، وعدد من تدريسيي القسم.
ناقشت الرسالة التي تقدمت بها الطالبة انفال يثرب عبدالغني موضوع التحري عن الخصائص الشكلية لاغلفة المباني المعاصرة المنشأة من الانساق البارامترية،وتعريف الخوارزميات الممكن استخدامها في التوليد الرقمي لهذه الاغلفة في الجزء النظري، كما واعتمدت الدراسة منهجا نوعيا تجريبيا يعتمد التحليل المفاهيمي في استقراء اطار نظري يتضمن:تعريف الخصائص الشكلية لاغلفة المباني المعاصرة المنشأة من الانساق البارامترية وفي الجزء العملي تبنت الدراسة في مسارها الاول منهج التحليل الوصفي النوعي في التحري عن الخصائص المسؤولة عن التنوع الشكلي ضمن حالات دراسية تتضمن تصاميم واقعية لاغلفة المباني المعاصرة وفي الثاني المنهج التجريبي في تحديد الخوارزميات الرقمية البارامترية الممكن اعتمادها في المحاكاة الشكلية الحاسوبية لتوليد عددا من التصاميم الواقعية لاغلفة المباني المعاصرة باستخدام برمجية Grasshopper الملحقة في برنامح Rhino.
هدفت الرسالة الى التحري عن الخصائص الشكلية لاغلفة المباني المعاصرة وتعريف هوارزميات توليد الاغلفة المنشأة من الاغلفة البارامترية.
ترأس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتور صفاء الدين حسين علي/ الجامعة التكنولوجية – قسم هندسة العمارة، رئيسا، وعضوية كل من الاستاذ المساعد مقدام امين مجيد والمدرس الدكتور عدي قصي عبد القادر، والاستاذ المساعد الدكتور ضحى عبد الغني القزاز عضوا ومشرفا.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر