23 نوفمبر، 2023

رسالة ماجستير في كلية الهندسة عن دور الخصائص الإنشائية في تحقيق إسكان محلي ميسور التكلفة.

ناقشت كلية الهندسة / قسم هندسة العمارة بجامعة الموصل رسالة الماجستير عن “دور الخصائص الإنشائية في تحقيق إسكان محلي ميسور التكلفة” في يوم الخميس، الموافق 2023/11/23.
ناقشت الرسالة التي تقدمت بها الطالبة دعاء سمير أحمد موضوع الإسكان الميسر في مدينة الموصل، استنادًا إلى أهمية تحديد النظام الإنشائي المستخدم في تنفيذ المشاريع، وذلك لضمان تحقيق الكفاءة في التكلفة والوقت في المراحل الأولى من تصميم المشروع، وبشكل خاص في المشاريع الميسورة التكلفة. مستكشفة إمكانية تحقيقه من خلال تحليل البيانات المستخلصة من تطبيق عدة أنظمة إنشائية محلية شائعة (التقليدي (الاعمدة والجسور)، البناء الجاهز، القوالب المنزلقة. النظام المختلط) على عينة الدراسة ” مجمع الحدباء السكني”.
هدفت الدراسة الى التحقق من دور النظام الإنشائي المستخدم في تنفيذ المباني ذات التكلفة الميسورة على التكلفة والوقت المستغرق في عملية التنفيذ الإجمالية للمشروع.
أظهرت النتائج تأثيرًا واضحًا لنوع النظام الإنشائي المحلي المستخدم في تنفيذ المشاريع على التكلفة والوقت اللازمين للإنشاء. وفي هذا السياق، أظهرت النتائج اختلافًا بين هذه الأنظمة بناءً على عدة عوامل منها: تكاليف التنفيذ للفقرات المختلفة الداخلة في المشروع، المهارات المطلوبة، جودة الناتج، والمكننة المستخدمة. وعلى ضوء هذه النتائج، توصلت الدراسة إلى أن اختيار النظام الإنشائي الأنسب لمشاريع الإسكان الميسر يعتمد على الظروف المحيطة ودور العوامل الأكثر تأثيرا بحسب الاهداف الرئيسية للمشروع، سواء كانت الزمنية (وقت التنفيذ) أو المالية (كلفه التنفيذ).
ترأس لجنة المناقشة الأستاذ المساعد الدكتوره ليلى محمد رسول/ جامعة دهوك/ كلية تخطيط المدن والأقاليم، وعضوية كل من الاستاذ المساعد الدكتور عمر حازم أحمد و المدرس الدكتور مزاحم محمد مصطفى و الاستاذ المساعد رائد سالم النعمان عضوا ومشرفا.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر