30 أكتوبر، 2023

رسالة ماجستير في كلية الهندسة عن سلوك قابلية التحمل والهبوط للتربة الغرينية المقواة بالركائز الدقيقة

ناقشت كلية الهندسة/ قسم الهندسة المدنية بجامعة الموصل رسالة ماجستير عن سلوك قابلية التحمل والهبوط للتربة الغرينية المقواة بالركائز الدقيقة: دراسة تجريبية وعددية، يوم الاثنين الموافق 2023/10/30.
حضر المناقشة عدد من تدريسيي القسم.
ناقشت الرسالة التي تقدم بها الطالب أحمد عامر عبدالموجود قدرة تحمل الركائز الدقيقة التي تكون مهمة وذات فائدة كبيرة، على الرغم من حقيقة أن هذه الركائز تستخدم عادةً لتسليح الاسس المقامة فعلا فضلاً عن استخدامها كعناصر هيكلية في العديد من المشاريع الجيوتقنية.
هدفت الرسالة إلى التحري عن دور الركائز الدقيقة في استخدامها كمواد تسليح عمودية للأسس. تبنت الدراسة القيام بجزأين من الاعمال، الاول هو الجزء التجريبي والذي اشتمل على استخدام الموديل الفيزيائي في تمثيل حالة التربة (تربة الغرين الرملي من مدينة الموصل) ونظام الاساس المسطح المسلح بالركائز الدقيقة. و تمثل الجزء الثاني في القيام بالدراسة العددية لتمثيل النموذج الفيزيائي ومن ثم اجراء الدراسة التعددية
اظهرت النتائج دور بعض متغيرات الدراسة التعددية وتأثيرها في سلوك منحنيات الحمل والهبوط لأساس مربع بالأبعاد الحقلية في محاولة لتوضيح دور تلك المتغيرات على قيم الحمل الاقصى والهبوط للأسس المسلحة بالركائز الدقيقة.
ترأس لجنة المناقشة الأستاذ المساعد الدكتور عبد الرحمن هاني، وبعضوية كل من الاستاذ المساعد الدكتور ارام محمد رحيم/ جامعة كركوك – كلية الهندسة، والمدرس الدكتور محمد ناظم جارو، وبإشراف وعضوية الاستاذ المساعد الدكتور اسعد محمد ازهر مصباح.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر