6 يونيو، 2020

كلية الهندسة تستنفر طاقاتها لاكمال متطلبات نظام الامتحانات الالكترونية

كلية الهندسة تستنفر طاقاتها لاكمال متطلبات نظام الامتحانات الالكترونية
شرعت كلية الهندسة ومنذ بداية ازمة انتشار وباء كورونا بأعداد كل الوسائل الممكنة لضمان استمرار العام الدراسي واكماله على أتم وجه بحيث يتم ضمان وصول المعلومة بصورة صحيحة للطالب وبكل الوسائل المتاحة وتوفير كل السبل الممكنة لتذليل الصعوبات امام طلبتنا الأعزاء. ومع قرب السنة الدراسية على الانتهاء وتماشيا مع تعليمات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي استنفرت كلية الهندسة كافة طاقاتها لضمان إجراء امتحانات الكترونية علمية رصينة تتناغم مع مكانه الهندسة والمهندس في المجتمع ،مع مراعاة ان يتمكن الطالب من الحصول على استحقاقه وان يكمل هذه السنة على اتم وجه خاصة ان طلاب الهندسة اثبتوا انهم اهل للمسؤولية من خلال حرصهم على حضور الدروس الالكترونية والتواصل مع الأساتذة في اصعب الظروف
لقد قامت كلية الهندسة بمجموعة من الخطوات التحضيرية للامتحانات الالكترونية وهي
– تم وبتوجيه مباشر من الأستاذ الدكتور بيار جعفر السليفاني عميد كلية الهندسة بتشكيل لجنة مركزية لتنظيم الامتحانات الالكترونية حيث قامت هذه اللجنة باجتماعات مستمرة مع الأقسام العلمية من خلال ممثليها وذلك للوصول الى أفضل الطرق والحلول الممكنة لأداء الامتحانات الالكترونية وفق الضوابط والتعليمات المقرة.
– تم اختيار المنصة الالكترونية لأجراء الامتحانات الالكترونية والمتمثلة بـ (Google classroom and Google Form) بالإضافة الى استخدام برنامج الـ (Google Meet). حيث وضعت مهام تفصيلية لكل من اللجان الامتحانية واعضاء الهيئة التدريسية فضلا عن طلبة الكلية وتم تدوين هذه المهام بشكل تعليمات لغرض تعميمها لكل جهة من الجهات الثلاثة بشكل منفصل.
– قامت الكلية بعمل ثمان دورات تدريبية للكادر التدريسي بواقع دورة لكل قسم وذلك لتدريب الكادر على اليات اجراء الامتحانات الالكترونية باستخدام منصة الـ Google classroom and Google Form وأيضا الإجابة على استفسارات الأساتذة، والتعرف على المشاكل الممكنة وكيفية معالجتها.
– كما حرصت الكلية على اعداد دورات تدريبية للجان الأمتحانية وذلك لتنظيم عمل اللجان بطريقة تضمن سلاسة عملها وترتيب اليات التواصل مع الأستاذ، حيث تم وضع خارطة طريق للجان الامتحانية في الأقسام العلمية بما يضمن تطبيق الضوابط والتعليمات التي اكدت عليها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ورئاسة الجامعة.
– قامت اللجنة المكلفة بالتحضير للامتحانات الالكترونية بأعداد فديوهات تعليمية توضح فيها التقنيات المستخدمة في تنفيذ آلية الامتحان الالكتروني حيث تم اعداد فديوهات تعليمية للطلبة بالإضافة الى فديوهات توضيحية للجنة الامتحانية والسادة التدريسيين.
-لإيمان عمادة كلية الهندسة بان الطلبة هم المحور الرئيس في نجاح هذه التجربة الاكاديمية النوعية، فكان التوجيه في متابعة طلبتنا الاعزاء وتذليل جميع الصعوبات التي يتخوف منها الطلبة وتشجيعهم على مواكبة الجامعات العالمية والمجتمع الاكاديمي في مجال التعليم الالكتروني وخوض هذه التجربة بنجاح وتميز، بالاضافة الى اعتماد برنامج لأجراء الامتحانات التجريبية للطلبة وذلك لتدريب الطلبة على الامتحان وتسهيل العقبات امام الطالب ليتمكن من دخول الامتحان النهائي وهو على اتم الاستعداد.
– قامت الكلية وبالتعاون مع مركز الحاسبة في جامعة الموصل بتزويد طلبة الدراسات العليا بالبريد الالكتروني الرسمي وباسمهم الثلاثي وتوجيه الطلبة بوضع صورهم على البريد الإلكتروني وذلك لضمان دخولهم الى الامتحان بسلاسة وبصورة رسمية حيث تم اعداد فديو توضيحي للطلبة عن كيفية استخدام البريد وأيضا الخطوات الواجب اتخاذها حال استلامه.
– أيضا تم تخصيص بريد رسمي للجان الامتحانية لتسهيل تنفيذ واجباتها في اجراء الامتحانات الالكترونية.
– سيتم أيضا تزويد طلبة الدراسات الأولية بالبريد الرسمي حال وصولها من مركز حاسبة وذلك لكي يتمكن طلبتنا الأعزاء من الالتحاق بالامتحانات النهائية، مع امنياتنا لهم بالنجاح الدائم.
– كلية الهندسة ستبقى مستنفرة الى حين انتهاء الامتحانات الالكترونية لغرض مواكبة التحديثات والتعليمات الوزارية ومتابعة احتياجات التدريسيين وابنائنا الطلبة لتذليل جميع المعوقات وهي كلها ثقة بإمكانيات طلبتها الذين اثبتوا دائما انهم في المقدمة وانهم فعلا بناة المستقبل، كما انها فخورة بكادرها التدريسي الذي ربط الليل بالنهار لكي يكمل المادة العلمية بكل الوسائل واليوم هو مستنفر لكي يكمل ما بدأه من خلال اجراء الاختبارات وهو في كل هذا يضع الطالب ومصلحته قبل كل شيء.
….مع تمنياتنا لجميع ابنائنا الطلبة بالموفقية والنجاح

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر