14 فبراير، 2023

مشاركات كلية الهندسة في المؤتمر الطلابي السابع بالتعاون مع جامعتي دورتموند الالمانية وكراز النمساوية

شارك العديد من تدريسي كلية الهندسة وطلبتها باعمال الورش العلمية للمؤتمر الطلابي السابع ضمن برنامج RESI وبالتعاون مع جامعتي دورتموند الالمانية وكراز النمساوية، والتي بدات اعمالها من يوم الاحد الموافق 2023/2/12 وتستمر لمدة خمسة ايام، توزعت قاعات المحاضرات في كليات التربية للبنات والعلوم وعلوم الحاسوب والرياضيات والمكتبة المركزية والمركز الطلابي. تضمنت ايام اقامة الورش زيارة للاستاذ الدكتور عبد الرحيم ابراهيم جاسم عميد كلية الهندسة، لمواكبة تقدم العمل وانتاج الافكار وتشجيعا لهم لتقديم بوسترات نهائية تنافس على المراتب الاولى.
تناولت الورش مواضيع وتخصصات متنوعة ومتكاملة تخدم عنوان المؤتمر وهو “جودة الحياة” والاهداف التسعة التي ركزت اعماله عليها.
حيث تم اقامة ثلاثة ورش لخدمة الهدف الاول لاعمال المؤتمر وهو “شروط المواد واستخدامها بكفاءة”. منها ورشة بعنوان “لنتخيل وجود قطار انفاق في الموصل” حاضر فيها كل من هاريس فليك من جامعة كراز وا.د. عبد الرحيم ابراهيم جاسم وا.د. معتز العبيدي من قسم الهندسة المدنية. تناولت ذكر وتعريف باهمية استغلال الارض بعدة منشآت والاقتباس من تجارب عالمية ناجحة لهكذا منشآت. وكيفية تصميمها بشكل مستديم وباستخدام طريقة العناصر المحدودة، ومناقشة العديد من الافكار الخلاقة لانجاح الفكرة في مدينتنا.
الورشة الاخرى بعنوان “بيوت مناسبة السعر للجميع” قدمها ا.م. رائد سالم النعمان من قسم هندسة العمارة ود. بسمان محمود حسن من قسم هندسة الحاسوب والسيدة دعاء صمد. تناولت تصميم بيوت سكنية في الموصل باستخدام مواد محلية لكنها صديقة للبيئة وطرق حديثة لجعل البيوت اكفأ ومتناسبة مع صحة ساكنيها من حيث اختيار الموقع وافضل شكل للواجهات.
الورشة الثالثة تحت الهدف الاول هي “بيوت مستدامة في الموصل” يقدمها م. احمد ابراهيم محمد من قسم الهندسة المدنية ود. عمر خير الدين من كلية علوم البيئة وتقاناتها. والتي تناولت ايضا العديد من المواضيع البيئية والمواد الهندسية لتصميم بيوت تلائم مدينة الموصل وطبيعة ساكنيها بما يخدم البناء المستدام واحتواءه على تقنيات تقلل من الهدر والنفايات والانبعاثات الضارة.
اما ورشة “اعادة احياء شارع النجفي” فهي تخدم الهدف “الترفيه والنشاطات المجتمعية”، قدمها ا.م. رائد سالم النعمان والسيدة راوية مروان من قسم هندسة العمارة ود. ديفيد كيور من جامعة دوتموند. حيث كان العمل فيها على شكل مجاميع مشتركة من طلبة قسم هندسة العمارة في جامعتنا وطلبة قسمي هندسة العمارة التصميم الحضري والمكاني من جامعتي دورتموند وكراز. وتم زياره الموقع والاطلاع عن كثب على ما سيتم العمل على اعادة تاهيله حضريا سواءا لمجرى الشارع او واجهات المحلات ضمن المحددات المطلوبة من قبل الجهات الداعمة.
الورشة الخامسة تخدم الهدف “البيئة الطبيعية والمعيشية” قدمها تدريسين من مركز بحوث التحسس النائي وهم د. علاء نبيل وا. صباح حسين ود. محمد فوزي ود. عبد الرحمن عقبة ومع التدريسية من قسم هندسة السدود والموارد المائية م.م. ميس ابراهيم، بعنوان “الجفاف في الموصل – العمل على الامن المائي”. بسبب التغير المناخي وسياسة الدول المجاورة عانت محافظة الموصل من عجز في تجهيز المياه وتعتبر تقنيات حصاد المياه واعدة لاعادة موازنة استخدام المياه المتوفر. عدة حلول وافكار حول طرق الحصاد تم مناقشتها.
اخيرا، ورشة بعنوان “نحو فضاءات صحية” تخدم الهدف “نظرة عامة لجودة الحياة”، قدمها كل التدريسيين من قسم هندسة العمارة م. ميساء موفق ود. بسام احسان ود. ريم علي وا.م. نسمة معن. تتناول تحويل الفضاءات المتاحة داخل الابنية التي يشغلها البشر من فضاءات مريضة ومؤذية الى فضاءات صحية بطرق بيئية واجتماعية ونفسية. وتشمل جميع الفضاءات داخل ابنية ادارية او تعليمية او سكنية او تقدم خدمات طبية.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر