16 سبتمبر، 2021

مشاركة تدريسي من قسم الهندسة الكهربائية في ترأس لجنة مناقشة رسالة ماجستير في الكلية التقنية الهندسية الشمالية

شارك الأستاذ الدكتور عبدالغني عبدالرزاق عبد الغفور من قسم الهندسة الكهربائية / جامعة الموصل في مناقشة رسالة الماجستير الموسومة “تصميم نظام توليد قدرة هجين إعتمادا على الطاقة المتجددة” في الكلية التقنية الهندسية الشمالية.
تناولت الرسالة التي تقدم بها الطالب علي صلاح صالح انظمة الطاقة المتجددة أكثر شيوعا واقتصادا من أنظمة توليد الطاقة التقليدية لأنها توفر طاقة موثوقة في المناطق التي لا تخدمها شبكات الطاقة التقليدية. بحثت الرسالة إمكانية الجمع بين العديد من أشكال مصادر الطاقة المتجددة (نظام هجين) حيث يعمل على تحسين إنتاج وزيادة الطاقة مقارنة مع نظام يعتمد على مصدر واحد.
تم العمل على تصميم نظام هجين يعمل على تجهيز الحمل والشبكة بالطاقة الكهربائية وتصميم مغير من نوع Boost Converter بالإعتماد على خوارزمية MPPT بالاضافة الى تصميم نظام عاكس باستخدام تقنية SPWM ونظام تحكم مع نمذجة نظام الهجين للطاقة المتجددة المقترح بواسطة برنامج MATLAB وتنفيذ النظام عمليا حيث يهدف هذا العمل الى تقليل تكاليف بناء النظام الهجين مع تحسين أداء التوليد.
تألفت لجنة المناقشة من السادة أ. د. عبد الغني عبد الرزاق عبد الغفور رئيسا وشملت في عضويتها كل من أ.م. د. محمد يحيى سليمان و أ. م. أحمد محمد توفيق عضوا اما أ.م. د. راكان خليل عنتر فكان عضوا ومشرفا اولا و أ.م. د. أحمد جدعان علي عضوا ومشرفا ثانيا. قرئ قرار اللجنة بعدها بقبول الرسالة ومنح الطالب درجة الماجستير.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر