8 مايو، 2023

مشاركة تدريسي من قسم هندسة السدود والموارد المائية في مؤتمر بغداد الدولي الثالث للمياه.

نظمت منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية UNIDO والوكالة الايطالية للتعاون الإنمائي جلسة موضوعية حول إدارة المياه والتحديات وفرص التعاون المحتمل، شارك فيها الخبير طارق بتال من الهياة العامة للسدود والخزانات و د. زياد سليمان من جامعة الموصل/ كلية الهندسة/ قسم هندسة السدود والموارد المائية.
حيث تطرق المحاضرون في الجلسة الى التحديات التي تواجه ادارة المياه والحفاظ على المنشأت المائية التي تعمل في هذا القطاع من خلال تطوير المنشآت و تأهيلها وادامتها وتطوير الملاكات التي تعمل على هذه المنشآت تتضمن من خلال تفعيل التعاون المشترك على جميع الأصعدة. كما تم التطرق الى الدور الفعال الذي تلعبه الحكومات المحلية في الحفاظ على هذه المنشآت وكيفية استدامة وتطوير هذه المشاريع بمايضمن تحول الأراضي الصحراوية الى أراضي خضراء من خلال المحافظة على شبكة السدود وشبكة الري. كما وتم مناقشة التحديات التي تواجه الواقع الأروائي المتمثلة بقلة الإيرادات المائية والتلوث الذي بدأ يأخذ طابع السرعة في الانتشار نتيجة لعدم الاكتراث والحفاظ على المياه إضافة الى قلة مياه الامطار.
واوضح المحاضرون أهمية الابتعاد عن الطرق التقليدية في ري وأتباع النظم الحديثة والتقنيات الحديثة التي من شأنها ان تطور العمل الاروائي والتي يعمل ايجابا على الواقع الزراعي في البلاد من خلال توعية مشتركة للفلاحين والمزارعين للعمل بالطرق الحديثة والمطورة في الري.
وفي ختام الجلسة تقدم الحضور بأسئلة ومقترحات حول
عملية تطور قطاع الموارد المائية. إضافة إلى ضرورة اتباع النهج التشاركي والعمل المشترك مع كافة أصحاب المصلحة والمعنيين منهم منظمات المجتمع المدني كذلك أهمية اصدار دليل سلامة السدود في العراق.
واكدت الوكالة الإيطالية استمرار دعمها لقطاع الموارد المائية خاصة في مجال التغيرات المناخية.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر