21 نوفمبر، 2021

مناقشة رسالة الماجستير في قسم الهندسة الكهربائية عن متحكمات الشبكة

نوقشت رسالة ماجستير في قسم الهندسة الكهربائية بجامعة الموصل بعنوان “نمذجة وتقييم متحكمات الشبكة المعرفة برمجيا لاختيار الأنسب لشبكات الجيل الخامس” للطالبة فضة عز الدين محمد في تمام الساعة التاسعة من يوم الاحد الموافق 21/11/2021.
تم في هذه الرسالة تقييم أداء خمسة من ابرز متحكمات الشبكة المعرفة برمجيا في طوبوغرافية لاسلكية خطية (Linear topology) مع أحجام مختلفة للشبكة وأيضا في طوبوغرافية مخصصة لتنفيذ الشبكة المعرفة برمجيا في أحد ترددات شبكة الجيل الخامس، باستخدام أربعة سيناريوهات مختلفة لسرعة الأجهزة الطرفية المرتبطة في الشبكة وهي (حالة السكون وسرعة مشي الاشخاص 4.5 كيلومتر/ ساعة وسرعة المركبات 60 كيلومتر / ساعة وحالة خليط ما بين السكون وسرعة مشي الأشخاص وسرعة المركبات) باستخدام أداة المحاكاة mininet-WiFi .
تبين من خلال نتائج الطوبوغرافية اللاسلكية الخطية أن المتحكمين ONOS وRYU أظهرا أفضل أداء لكفاءة النقل عند الأحجام الكبيرة للشبكة (linear75 وlinear100) بأعلى قيمة مقدارها (10.5 Mbits/sec) وأقل قيمة (Mbits/sec 8.1) خلال الأحجام المختلفة للشبكة ويليهما المتحكم Floodlight، وكذلك أظهرا أفضل أداء لتغير التأخير. وأظهر المتحكم RYU أفضل أداء من حيث زمن الذهاب والإياب RTT بأقل قيمة مقدارها (msec 1.2) وأعلى قيمة msec)17.5) خلال الأحجام المختلفة للشبكة وأفضل أداء لفقد الحزم مع زيادة حجم الشبكة.
وأظهرت نتائج الطوبوغرافية المخصصة تفوق المتحكمين RYU وODL من حيث أداء التأخير (بأقل زمن تأخير قدره msec 1.4 وmsec 1.5 على التوالي وأعلى زمن تأخير msec 3.4 و msec 4 على التوالي) خلال السيناريوهات الأربعة.
وتبين من نتائج المقارنة تأثير سرعة حركة الأجهزة المتنقلة على أداء المتحكمات إذ قل أداء كفاءة النقل للمتحكمات عند حركة الأجهزة بسرعة المركبات بنسبة 17% عن حالة السكون. كما قل أداء التأخير عند سرعة المركبات للمتحكم ONOS بنسبة 64% وRYU بنسبة 56% وPOX بنسبة 79% وODL بنسبة 62% وFloodlight بنسبة 69% عن حالة السكون للأجهزة. فضلاً عن انخفاض الأداء للمعايير الأخرى.تألفت لجنة المناقشة من أ. د مازن رجب خليل رئيسا لها، وعضوية كل أ.م.د محمود محمد احمد عضوا وأ.م.د سعد احمد ايوب عضوا و د.محمد بشير عبد الله عضوا ومشرفا.
وبعدها قرأ قرار لجنة المناقشة وتضمين قبول الرسالة مع منح الطالبة درجة الماجستير.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر