11 نوفمبر، 2020

مناقشة رسالة ماجستير عن (تحديد سياسة التشغيل المثلى لنظام خزن منفرد ذو أهداف متنافسة)

بحضور السيد رئيس جامعة الموصل المحترم الاستاذ الدكتور قصي كمال الدين الاحمدي، ناقشت رسالة ماجستير في قسم هندسة السدود والموارد المائية بجامعة الموصل (تحديد سياسة التشغيل المثلى لنظام خزن منفرد ذو أهداف متنافسة) للطالب محمد عوني خطاب في تمام الساعة التاسعة من يوم الاربعاء الموافق 11/11/2020.
تضمنت الرسالة بناء أنموذج للأمثلية لنظام خزني واقعي لغرض بلوغ هدفين متنافسين رئيسيين واعتمادهما كأهداف تشغيلية باستعمال نماذج التحليل للدوال متعددة الأهداف وتحديد سياسة التشغيل المناسبة لخزان سد الموصل بإستعمال الخوارزميات الوراثية. كما تضمنت الدراسة التحري عن نقاط القوة والضعف لطرائق التحليل متعدد الأهداف في تحديد الخطة المناسبة ومن ثَمَّ سياسة التشغيل.
وتوصلت الرسالة الى إمكانية الحصول على التحليل متعدد الأهداف غير الخطي باستعمال الخوارزميات الوراثية وتبين إن طريقة الأوزان لا تصلح إلى حد ما في إيجاد السياسة التشغيلية المثلى لأنظمة خزن ذات أهداف متعارضة. تبين أن طريقة المحدد اكثر موثوقية في تحديد قيم التفضيل للأهداف.
اوصت الدراسة بضرورة اختبار أداء نظام الخزن المنفرد (خزان سد الموصل) من خلال دمج أنموذج الأمثلية متعددة الأهداف المستعمل مع أحد نماذج المحاكاة. واستعمال التحليل متعدد الأهداف المطبق في الدراسة عندما يكون هناك أكثر من صانع قرار في الوقت نفسه مختلفين في وجهات النظر حول الأستفادة من أهداف المشروع. استعمال التحليل متعدد الأهداف على مجموعة من الخزانات الواقعة شمال منطقة الفتحة في حوض نهر دجلة وهي (الموصل, وبخمة, ودوكان, ومكحول) للحصول على أفضل سياسة تشغيل بوجود أكثر من هدف.ومن الجدير بالذكر فان لجنة المناقشة تالفت من أ. م. د. عمار حاتم كامل رئيسا وعضوية كل من أ. م. د. انس محمود محمد رشيد وم. د. يوسف هاشم عبدالله فضلا عن أ. د. كامل علي عبدالمحسن عضوا ومشرفا.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر