5 أكتوبر، 2021

مناقشة رسالة ماجستير في قسم الهندسة الكهربائية عن تحليل أداء محول الحالة الصلبة لتطبيقات القدرة الكهربائية

نوقشت رسالة ماجستير في قسم الهندسة الكهربائية بجامعة الموصل بعنوان “تحليل أداء محول الحالة الصلبة لتطبيقات القدرة الكهربائية” للطالب هيثم احمد عبيد في تمام الساعة التاسعة من يوم الثلاثاء الموافق 5/10/2021.
تستعرض هذه االرسالة محولات الحالة الصلبة من حيث مكوناتها وطريقة عمل وتحليلها الرياضي وخطوات تصميمها وعملية التحكم فيها. إذ تم باستخدام برنامج ANSYS Maxwell 3D تصميم ونمذجة اشكال مختلفة من القلوب لمحولة العزل عالي التردد. ومن التصاميم المقترحة في هذه الرسالة هو احداث تجويف في المادة المغناطيسية المكونة للقلب ومقارنة اداءه بعد نمذجته مع القلوب الأخرى المذكورة في المصادر، وقد اظهرت نتائج المحاكاة افضلية التصميم المقترح من حيث تخفيف الوزن وتوفير في المواد المصنعة مع انخفاض قليل في عامل الاقتران. من ناحية أخرى، فإن القسم الثاني من مكونات محولات الحالة الصلبة هي مغيرات القدرة الالكترونية والتي استعرضتها هذه الرسالة في مراحلها المختلفة.
إذ استخدم برنامج MATLAB/Simulink في تطوير نماذج محاكاة لمحول الحالة الصلبة المتكون من ثلاث مراحل المبني على مغير متعدد المستويات المعياري (Modular Multilevel Converter) المسيطر عليه باستخدام خوارزمية الفرز في مرحلته الاولى، وعلى مغير الجسر النشط المفرد (Single Active Bridge) أو جسر النشط المزدوج (Dual Active Bridge) المسيطر عليهما باستخدام طريقة Phase-Shift في مرحلته الثانية، وعلى مغير القدرة ثلاثي الطور التقليدي (العاكس) في مرحلته الاخيرة. كما تم تقديم نموذج عملي مختبري مصغر لمحول الحالة الصلبة باستخدام مغير الجسر النشط المفرد، ولقد تبين من نتائج المحاكاة ونتائج العملي توافقاً كبيراً مع نتائج التحليل الرياضي الذي تم تقديمه في هذه الرسالة.
تألفت لجنة المناقشة من أ.د. عبد الغني عبد الرزاق عبد الغفور رئيسا وعضوية كل من أ.م.د حسين ابزار زينل عضوا ود. محمد ناطق عبد القادر عضوا ود. ياسر محمد يونس عضوا ومشرفا.
وبعدها قرأ قرار لجنة المناقشة والمتضمن قبول الرسالة مع منح الطالب درجة الماجستير.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر