نبذة عن القسم – قسم هندسة السدود والموارد المائية

يعتبر قسم هندسة السدود والموارد المائية واحداً من أقدم الأقسام العلمية التابعة لكلية الهندسة في جامعة الموصل اذ يعود تاريخ تأسيسه إلى عام 1967 تشتمل الدراسة في القسم على مفردات مناهج مدروسة بشكل جيد وموزعة على أربع سنوات تضمن للخريج معلومات تؤهله للعمل في القطاعين العام والخاص بصفة مهندس ناجح يبلغ عدد تدريسي القسم حاليا 30 تدريسيا موزعين على 16 من حملة الدكتوراه والبقية من حملة الماجستير.
يمنح شهادة بكالوريوس علوم في هندسة السدود والموارد المائية. ويمنح القسم أيضا شهادات دراسات الدبلوم العالي كمرحلة أولية لدراسة الماجستير وأيضا يمنح شهادتي الماجستير والدكتوراه. تهدف دراسة الدبلوم العالي الى تطوير مهارة مهندسي دوائر الدولة والقطاع الخاص وخاصة أولئك الذين لم يوفقوا بالحصول على معدلات عالية تؤهلهم لدراسة الماجستير تم تصميم منهج دراسي خاص يجهزهم باخر المستجدات العلمية كما ويتوجب على طالب الدبلوم العالي ان ينخرط في موضوع دراسة متخصصة تحت اشراف احد تدريسي القسم من ذوي الدرجات العلمية المتقدمة. إن كلا من دراستي الماجستير والدكتوراه تضم اختصاصات الهيدروليك والهيدرولوجي والري وبواقع سنتين للماجستير السنة الأولى تحضيرية والثانية للبحث يمنح المتخرج بعدها درجة ماجستير علوم في هندسة السدود والموارد المائية. أما دراسة الدكتوراه فتتطلب ثلاث سنوات منها سنة تحضيرية وسنتان للبحث، يمنح المتخرج بعدها شهادة دكتوراه فلسفة في هندسة السدود والموارد المائية.
يعتمد نظام التدريس على نظام المقررات والدروس الفصلية، وتمتاز المواد الدراسية بطابعها النظري معززة بالجانب التطبيقي العملي الذي يتم تنفيذه في المختبرات التابعة للقسم كمختبر الهيدروليك وفيزياء التربة والمساحة ومختبر الحاسوب إضافة إلى مختبري فحص المواد وميكانيك التربة في قسم الهندسة المدنية. يسعى تدريسي القسم إلى مواكبة التطور والتحديث من خلال الاطلاع على أحدث البحوث المنشورة والكتب المؤلفة في مجال هندسة السدود والموارد المائية أو من خلال المشاركة في المؤتمرات والندوات العلمية التي تقام داخل القطر وخارجه وان يعمم مفاهيم ترشيد الاستهلاك في مجالات الري وذلك باستخدام التقنيات الحديثة كالري بالرش والتنقيط كما ويقوم القسم ومن خلال القنوات الرسمية بالاتصال بالجامعات العربية والعالمية أو المنظمات العالمية ذوات الاختصاص لعقد اتفاقيات علمية معها أو الحصول على دورات تدريبية للأساتذة وطلبة الدراسات العليا. ويشارك تدريسي القسم في الفرق الاستشارية والبحثية المشكلة من قبل المكتب الاستشاري الهندسي في الكلية .
ان لقسم هندسة السدود والموارد المائية من خلال كوادره دورا متميزاً في بناء علاقات جيدة ومتينة مع بقية كليات الجامعة والمراكز العلمية التابعة لها ذات الاختصاصات المتقاربة في إجراء البحوث المشتركة أو الإشراف المشترك على رسائل الماجستير والدكتوراه أو الاشتراك في دورات التعليم المستمر وله باع طويل من خلال اشتراك العديد من منتسبيه في اللجان والهيئات الحكومية التي تقدم خدماتها للمجتمع مثل نقابة المهندسين وإقامة دورات التعليم المستمر للكوادر الهندسية في دوائر الدولة لاطلاعهم على ما استجد من التقنيات التي تستخدم في التخطيط وإدارة الموارد المائية بشكل أمثل ومستدام.