6 ديسمبر، 2023

رسالة ماجستير في كلية الهندسة عن التحري العددي لأداء الاعتاب الفولاذية العميقة المثقبة المركبة والمغلفة جزئيا

ناقشت كلية الهندسة/ قسم الهندسة المدنية بجامعة الموصل رسالة ماجستير في تخصص الانشاءات عن التحري العددي لأداء الاعتاب الفولاذية العميقة المثقبة المركبة والمغلفة جزئيا يوم الثلاثاء الموافق 2023/12/5.
حضر المناقشة السيد عميد كلية الهندسة الاستاذ الدكتور عبدالرحيم ابراهيم جاسم وعدد من تدريسيي القسم.
ناقشت الرسالة التي تقدم بها الطالب عبد جاسم احمد جاسم عدم وجود دراسات كافية تركز على سلوك الاعتاب الفولاذية المثقبة والمركبة المغلفة جزئيا ذاتية التوصيل لذا تم في هذا البحث اقتراح اعتاب فولاذية عميقة مثقبة ومغلفة جزئياً مع شكل وترتيب جديد للفتحات ومقارنة أدائها مع الاعتاب الأخرى.
هدفت الدراسة إلى تحري سلوك الاعتاب الفولاذية العميقة المثقبة والمركبة المغلفة جزئيا المسلحة بنفس المقاطع المثقبة عدديا باستخدام برنامج ABAQUS ودراسة الترابط الذاتي للأعتاب المركبة المغلفة جزئيا بالخرسانة. ودراسة تأثير أبرز المتغيرات على أداء هذه الاعتاب.
أظهرت نتائج الدراسة أن الاعتاب المركبة المسلحة بمقاطع مثقبة أعطت ترابطا جيدا مقارنة بالأعتاب المركبة المسلحة بمقاطع صلدة (خالية من الفتحات،) حيث أدى وجود الخرسانة الى زيادة التحمل بنسبة (%38.41 -%190.53) للعينات ذات الفتحات المربعة و (%97.08-%340.97) للعينات ذات الفتحات المستطيلة. كما أدى وجود الخرسانة الى تقليل الانبعاج المحلي لوترة الاعتاب الفولاذية بنسبة (%0.086 -%13.71).
ترأس لجنة المناقشة الأستاذ المساعد الدكتور ربيع مؤيد نجم ، وبعضوية كل من الاستاذ المساعد السيد جاسم محمد عبد من الجامعة التقنية الشمالية / الكلية التقنية الهندسية في الموصل والدكتور براء جبار محمود ، وبإشراف وعضوية الاستاذ المساعد الدكتور جاسم علي عبدالله.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر