21 ديسمبر، 2023

رسالة ماجستير في كلية الهندسة عن تأثير الرطوبة الابتدائية على نمط الابتلال تحت مصدر تنقيط خطي في تربة طباقية

ناقشت كلية الهندسة/ قسم هندسة السدود والموارد المائية بجامعة الموصل رسالة ماجستير عن تأثير الرطوبة الابتدائية على نمط الابتلال تحت مصدر تنقيط خطي في تربة طباقية، يوم الخميس الموافق 2023/12/21.
حضر المناقشة الاستاذ الدكتور منير سالم طه/ مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية، والاستاذ الدكتور عبد الرحيم ابراهيم جاسم/ عميد كلية الهندسة، والمدرس الدكتور بسام احسان الحافظ/ معاون عميد كلية الهندسة للشؤون الادارية، وعدد من تدريسيي القسم وطلبةالدراسات العليا.
هدفت الرسالة التي تقدم بها الطالب يحيى فرحان يحيى النني، الى معرفة تأثير الرطوبة الابتدائية للتربة على نمط الابتلال وتوزيع الرطوبة في ترب طباقية تحت مصدر تنقيط خطي.
ناقشت الرسالة تأثير معدل اضافة الماء والرطوبة الابتدائية للتربة على تقدم جبهة الابتلال فضلاً عن توزيع الرطوبة وذلك خلال طوري الترطيب وإعادة توزيع الرطوبة في تربة طباقية، فضلاً عن إجراء محاكاة نمط ابتلال التربة باستعمال برنامج Hydrus-2D.
أظهرت النتائج توافقأً جيداً بين القيم المقاسة مختبرياً لتقدم جبهة الابتلال وقيم محاكاة أنموذج Hydrus-2D وذلك اعتماداً على المعايير الإحصائية الشائعة كمعامل التحديد (R2)، وجذر متوسط مربع الخطأ (RMSE)، فضلاً عن كفاءة الأنموذج (EF)، كما تم استنباط معادلات تخمينية تجريبية لكل من التقدم الافقي السطحي والتقدم العمودي تحت المنقط بمعاملات تحديد عالية، وبينت النتائج أن نسبة التقدم الأفقي إلى التقدم العمودي لجبهة الابتلال تزداد بزيادة الارتشاح التراكمي في الترب الطباقية (مزيجية رملية فوق طينية) وتقل في الترب الطباقية (طينية فوق مزيجية رملية) وتقل هذه النسبة مع زيادة الرطوبة الابتدائية للتربة السطحية، هنالك تأثير واضح للرطوبة ومعدل إضافة الماء على التقدم العمودي في الترب الطباقية (مزيجية رملية فوق طينية) في حين لا يوجد تأثير واضح في الترب الطباقية (طينية فوق مزيجية رملية).
ترأس لجنة المناقشة الدكتور انمار عبدالعزيز مجيد الطالب، وعضوية كل من الدكتور صالح جعفر سليمان/الجامعة التقنية الشمالية- الكلية التقنية الهندسية، والدكتور احمد علي محمد، وباشراف وعضوية الدكتور حقي إسماعيل ياسين مشرفا على الرسالة.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر