8 يناير، 2024

رسالة ماجستير في كلية الهندسة عن التصميم المعماري الآمن ضد الحريق في الأبنية العالية

ناقشت كلية الهندسة / قسم هندسة العمارة بجامعة الموصل رسالة الماجستير عن ” التصميم المعماري الآمن ضد الحريق في الأبنية العالية ” في يوم الاثنين الموافق 2024/1/8.
ناقشت الرسالة التي تقدمت بها الطالبة ( ريا حقي اسماعيل) موضوع الحريق الذي يعتبر من المخاطر الاكثر شيوعاً التي تهدد الأمان في المباني العالية، ونظراً لاهمية الأمان في حماية الأرواح والممتلكات يجب ان يكون حاضراً عند المصمم المعماري في جميع مراحل التصميم ، لذا استعرض البحث عدداً من الدراسات السابقة التي تناولت الخصائص التصميمية للمباني العالية ومدى تأثيرها على انتشار الحريق. وبناءً على ذلك تبلورت المشكلة البحثية في عدم وضوح تأثير التغير في الحدود الخارجية للمخطط الافقي للمبنى السكني العالي على سرعة انتشار الحريق بين الطوابق باعتماد كتلة المبنى كمحدد لهذا الغرض. وبمساعدة التقنيات الحاسوبية المتمثلة ببرنامج الـ pyrosim لمحاكاة الحريق لقياس تأثير الخصائص التصميمية على سرعة انتشار الحريق عمودياً لـ 51 نموذج للمباني السكنية. تم التوصل لتوصيات تؤخذ بنظر الاعتبار في التصاميم المعمارية تساهم في تقليل سرعة انتشار الحريق عمودياً وتؤدي إلى فرصة أكبر للإخلاء فضلاً عن تقليل خسائر الممتلكات.
هدفت الدراسة الى توضيح الرؤية فيما يتعلق باعتبارات الأمان ضد الحريق في المباني السكنية العالية باعتماد كتلة المبنى كمحدد من خلال أبراز دور المخطط الأفقي وعلاقته بالسيطرة على سرعة انتشار الحريق عمودياً في تلك المباني.
اظهرت نتائج القياس للنماذج الدراسية المنتخبة تباين بين النماذج، حيث ان خطر انتشار الحريق في المباني السكنية العالية يتناقص كلما زادت بساطة الشكل، وكلما كانت اركان المبنى قائمة وليست بارزة او غائرة عن مستوى فتحات النوافذ، وكلما قل عرض النافذة، وكلما قل عدد مواقع الشرفات في الطوابق المتعاقبة، وكلما قلت المساحة الفاصلة بين الشقق السكنية، والعكس صحيح. كما بينت النتائج ان هنالك تأثير لاختلاف الشكل الهندسي للشرفات الغير متناظرة على سرعة انتشار الحريق وعلى اقصى عدد للطوابق التي يصل اليها الحريق بينما لا تأثير لاختلاف الشكل الهندسي للشرفات المتناظرة.
ترأس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتور حسين علي حسين / جامعة صلاح الدين/ كلية الهندسة ، وعضوية كل من الأستاذ المساعد الدكتور حسن عبد الرزاق السنجري والدكتور بسام احسان الحافظ ،والاستاذ المساعد الدكتور عمر حازم احمد خروفة عضوا ومشرفا.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر