14 يناير، 2024

رسالة ماجستير في كلية الهندسة عن اداء المزجات الاسفلتية المطورة بمادة ستايرين-بيوتادين-ستايرين الحاوية على البلوداون كمادة مالئة صديقة للبيئة

بحضور السيد رئيس جامعة الموصل الاستاذ الدكتور قصي كمال الدين الأحمدي ناقشت كلية الهندسة/ قسم الهندسة المدنية بجامعة الموصل رسالة ماجستير في تخصص الطرق والمواصلات عن اداء المزجات الاسفلتية المطورة بمادة ستايرين-بيوتادين-ستايرين (SBS) الحاوية على البلوداون كمادة مالئة صديقة للبيئة، يوم الأحد الموافق 2024/1/14.
حضر المناقشة السيد مساعد رئيس الجامعة للشؤون العلمية الاستاذ الدكتور منير سالم طه وعدد من التدريسيين
ناقشت الرسالة التي تقدم بها الطالب محمد عدنان عبد الله، آثار مادة البلوداون، وهي مادة ثانوية لعمليات تنقية الكبريت، كمادة مالئة على كل من مزجات الأسفلت الغير معدلة ومزجات الأسفلت المعدلة بمادة SBS, كبديل محتمل لكربونات الكالسيوم (CaCO3).
هدفت الدراسة إلى التحقق من تأثير استخدام البلوداون كمادة مالئة للمزجات الإسفلتية غير المعدلة والمعدلة بمادة SBS, مع تحليل النتائج احصائيا ومقارنة الأداء مع تلك التي تحتوي على CaCO3.
اظهرت نتائج الدراسة تحسنا في العديد من قيم اختبارات الاداء لمزجات الاسفلت الغير معدلة والمعدلة بمادة SBS الحاوية على مادة البلوداون، مع انخفاض في بعض القيم كمقاومة تأثير الرطوبة والفراغات الهوائية. علاوة على ذلك، أظهر تحليل نتائج الاختبارات ان أداء مزجات الأسفلت المعدلة بمادة SBS كان أفضل بشكل ملحوظ عند مقارنتها بمزجات الأسفلت الغير معدلة، كتوفير مقاومة للرطوبة بشكل أفضل مع تحسين مقاومة التخدد والتشقق. كما واوصت الرسالة بإجراء دراسات مستقبلية عن المادة، كتأثيرها على تقادم المزجات الاسفلتية وصلاحيتها البيئية والاقتصادية، والتشجيع لاستخدام المواد البديلة سعياً نحو بيئة أكثر استدامة.
ترأس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتور عبد الخالق مال الله حسن، وبعضوية كل من الاستاذ المساعد الدكتور عبد الباسط عبد العزيز محمود/ الجامعة التقنية الشمالية-الكلية التقنية الهندسية، والمدرس الدكتور عبد الله إسماعيل ابراهيم، وبإشراف وعضوية الاستاذ الدكتور عبد الرحيم ابراهيم جاسم.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر