23 يناير، 2024

رسالة ماجستير في كلية الهندسة عن تأثير عتبة القعر في النحر الموضعي لدعامات الجسور المركبة

ناقشت كلية الهندسة/ قسم هندسة السدود والموارد المائية بجامعة الموصل رسالة ماجستير عن تأثير عتبة القعر في النحر الموضعي لدعامات الجسور المركبة يوم الثلاثاء الموافق 2024/1/23.
حضر المناقشة السيد رئيس جامعة الموصل المحترم الاستاذ الدكتور قصي كمال الدين الاحمدي والسيد عميد كلية الهندسة المحترم الاستاذ الدكتور عبد الرحيم ابراهيم جاسم المحترم والسيد رئيس قسم هندسة السدود والموارد المائية الدكتور انمار عبدالعزيز مجيد الطالب وعدد من التدريسيين وطلبة الدراسات العليا في القسم.
هدفت الرسالة التي تقدمت بها الطالبة اسراء هاشم صالح الرحو الى معرفة تأثير عتبة القعر في النحر الموضعي لدعامات الجسور المركبة.
ناقشت الرسالة تأثير استخدام عتبة القعر المقوسة لمواقع مختلفة بالنسبة للدعامة المركبة وكذلك لمناسيب مختلفة بالنسبة الى المنسوب الطبيعي لقعر المجرى المائي لتقليل أقصى عمق نحر موضعي حول دعامات الجسور المركبة، إذ تضمنت الدراسة استخدام ثلاثة نماذج مختلفة من عتبة القعر المقوسة (M1 وM2 وM3).
اثبتت النتائج بأن استخدام عتبة القعر المقوسة كان فعالاً للحد من اقصى عمق للنحر لمعظم الحالات ذات مناسيب غطاء الركائز النسبي (Zr) ما بين 0% (مدفون كلياً) و50% (مدفون بنسبة 50%) وان أفضل موقع للعتبة هو عند مقدم غطاء الركائز، سجل استخدام عتبة القعر المقوسة تقليل بأقصى عمق نحر تحت الدعامة المركبة لغاية 41% و36.7% و52% النماذج M1 و M2و M3 على التوالي.
ترأس لجنة المناقشة الاستاذ الدكتور رعد هوبي ارزوقي/ جامعة تكريت كلية الهندسة، وعضوية كل من الاستاذ المساعد الدكتور خليل ابراهيم عثمان/جامعة الموصل/ مركز بحوث والموارد المائية، والاستاذ المساعد احمد يونس محمد/ جامعة الموصل كلية الهندسة، وباشراف وعضوية المدرس الدكتور نشوان كمال الدين محمد.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر