22 فبراير، 2024

ورشة عمل عن الالواح الشمسية في قسم هندسة الميكاترونكس

اقيمت في قسم هندسة الميكاترونكس بكلية الهندسة يوم الخميس الموافق 2024/2/22 ورشة عمل بعنوان (كفاءة الالواح الشمسية والتقنيات المستخدمة في تصنيع الخلايا الشمسية) (Efficiency of solar panels and techniques used in manufacturing solar cells) بحضور السيد مدير مركز تدريب كهرباء نينوى الاستاذ سعدي محي الدين معروف والسيد رئيس قسم هندسة الميكاترونكس ا.م.د. أوس حازم صابر ومجموعة من المهندسين واساتذة القسم.
حاضر فيها المهندس سرمد اركان عبدالوهاب جندرمه المنتمي الى مركز تدريب كهرباء نينوى وم.م. علي اياد عبدالجبار التدريسي احد تدريسي قسم هندسة الميكاترونكس حول موضوع كفاءة الألواح الشمسية و التقنيات المستخدمة في صناعة الخلايا الشمسية وقد تضمنت الورشة شرحًا حول انضمام العراق إلى مؤتمر اتفاقية باريس (COP21)، الذي يهدف إلى تحفيز الدول على استخدام مصادر الطاقة النظيفة للحد من انبعاثات الغازات الدفيئة، مثل ثاني أكسيد الكربون والميثان. تم شرح الطرق المتاحة لتحقيق الصافية الصفرية للانبعاثات “Net zero emission”، بالإضافة إلى شرح المكونات الأساسية لمنظومات الطاقة الشمسية، بما في ذلك الألواح الشمسية التي تتكون من مجموعة من الخلايا الكهروضوئية المصنوعة من مواد شبه موصلة. كما تم استعراض التقنيات المستخدمة في تصنيع هذه الخلايا مثل تقنية PERC (P Type) وتقنية TOPCon (N Type) وتقنية Heterojunction.
وختمت الورشة بمناقشة التحديات المستقبلية والفرص المتاحة في مجال الطاقة الشمسية، مما يسهم في تعزيز الوعي والاهتمام بتطبيق هذه التقنيات في المستقبل.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر