27 فبراير، 2024

رسالة ماجستير في كلية الهندسة عن تضمين الازاحة الطورية لمغير DC-AC ثنائي الاتجاه المربوط بالشبكة للحصول على اعظم نقل للقدرة

ناقشت كلية الهندسة / قسم الهندسة الكهربائية بجامعة الموصل رسالة ماجستير عن ” تضمين الازاحة الطورية لمغير DC-AC ثنائي الاتجاه المربوط بالشبكة للحصول على اعظم نقل للقدرة ” وذلك يوم الثلاثاء الموافق 2024/2/27.
حضرالمناقشة الاستاذ المساعد الدكتور محمد طارق ياسين رئيس قسم الهندسة الكهربائية وعدد من تدريسيي الكلية
هدفت الرسالة التي تقدمت بها الطالبة “مها فائز أحمد” الى الوصول إلى طريقة سيطرة تحقق تشوه تيار قليل وبعامل قدرة يقترب من 1 وتوسع مدى القدرة للمغير الجسري المزدوج الفعال.
ناقشت الرسالة طريقة تضمين الازاحة الطورية و تصميم دائرة محول AC-DC DAB أُحادية الطور وتحديد جدول التحكم الخاص بها وإجراء تحليل لاشتقاق العلاقة بين جانب التيار المتردد وزاوية فرق الطور و دراسة دوال التعديل الشائعة وتطوير دالة تعديل مقترحة في منطقة التضمين الخطي ومنطقة التضمين المفرط.
اظهرت النتائج إن الدالة المقترحة تقلل معدل معامل التشوه الكلي للتيار بنسبة 45% مقارنة بأداء الدوال الأساسية في منطقة التحكم الخطي، كما أظهرت النتائج إن تطبيق طرق الحساب للدالة المقترحة في منطقة التضمين المفرط يوسع نطاق التحكم الخطي بنسبة 16٪ باستخدام الطريقة المقترحة بينما يبقى التشوه التوافقي للتيار أقل من 5% و 8% لقدرة اخراج تصل الى 108% و 112% على التوالي من القدرة الخطية القصوى.
ترأس لجنة المناقشة الأستاذ المتمرس الدكتور باسل محمد سعيد وعضوية كلا من الأستاذ المساعد الدكتور لقمان هادي حسن / جامعة دهوك والأستاذ المساعد الدكتور ياسر محمد يونس وبإشراف وعضوية الأستاذ المساعد الدكتور محمد ناطق عبد القادر.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر