29 فبراير، 2024

رسالة ماجستير في كلية الهندسة عن دراسة عددية لمنظومة أساس ركائز – حصيري تحت الحمل الديناميكي

أجريت في كلية الهندسة/ قسم الهندسة المدنية بجامعة الموصل مناقشة رسالة ماجستير في تخصص ميكانيك التربة وهندسة الأسس “دراسة عددية لمنظومة أساس ركائز – حصيري تحت الحمل الديناميكي” يوم الخميس الموافق 2024/2/29. حضر المناقشة عدد من تدريسي القسم.
ناقشت الرسالة التي تقدمت بها الطالبة (شهد خضر الياس توما) تأثير خصائص الركائز وشملت عدة متغيرات منها توزيع متباين للأطوال وزوايا ميلان الركائز في منظومة أساس ركائز- حصيري. تم ايجاد قابلية تحمل الأساس، نسبة مشاركة الحمل الساكن والديناميكي، الهبوط العمودي والمتباين، الازاحة الافقية والعزوم التي يمكن ان تتولد بوجود احمال عمودية مكافئة لبناية متعددة الطوابق.
هدفت الدراسة لتحسين اداء الاسس باستخدام اساس مركب من منظومتي الركائز والاساس الحصيري والتي تعتمد في الابنية العالية او تلك المقامة على ترب ضعيفة.
أظهرت النتائج قيم ضمن المحددات لنسبة مشاركة الحمل للركائز والاساس الحصيري والهبوط العمودي والمتباين. وجد ان نسبة مشاركة الحمل بواسطة الركائز تحدد بنسبة مقاومة الركيزة للأحمال من خلال الاحتكاك الجانبي ومقاومة نهاية الركيزة. كانت نسبة مشاركة الحمل للركائز المتساوية الاطوال (12م) تساوي 73.2% وتقل قيمتها مع نقصان طول الركائز حيث أصبحت 56% و68% عند نقصان طول الركائز الخارجية والداخلية على التوالي الى (6 م). مع زيادة زاوية ميلان الركيزة اصبح مشاركة الركائز للحمل 66% عند زاوية ميلان 45°. من المهم معرفة القوى الافقية التي يتحملها الاساس والمتولدة من تاثير الهزات الارضية وشدتها، ويعتمد مقدار القوى الافقية على الركائز حسب طولها وميلانها. نسبة مشاركة القوى الافقية تساوي 25.5%، 32.3% و 35.2% مع شدة الهزة الارضية 0.2g, 0.1gو0.3g على التوالي في حالة انتظام اطوال الركائز. اضافة الى انخفاض في نسبة مشاركة الحمل العمودي الى 66.7% عند زيادة شدة الهزة الارضية الى 0.3g.
ان الهبوط العمودي 6.8 سم في حالة الركائز متساوية الطول لكنه ازداد مع نقصان اطوال الركائز وزيادة شدة الهزة الأرضية، ساعد ميلان الركائز في تقليل الهبوط بنسبة جيدة. كما ان الهبوط المتباين قل مع نقصان اطوال الركائز الداخلية والخارجية وزيادة ميلان الركائز المقابلة للهزة الأرضية. لم يكن لطول الركائز او ميلانها تأثير على الازاحة الافقية للأساس لكنها ازدادت بزيادة شدة الهزة الأرضية.
ترأس لجنة المناقشة الأستاذ المساعد الدكتور فاروق مجيد مهوس/ جامعة تكريت- كلية الهندسة، وبعضوية كل من الأستاذ المساعد الدكتور موفق عبو عواد والدكتور محمد ناظم جارو بإشراف وعضوية الأستاذ الدكتور معتز عبدالجبار العبيدي.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر