4 مارس، 2024

رسالة ماجستير في كلية الهندسة عن تصميم شبكة ضوئية هجينة مع نظام الكشف عن قطع الألياف

ناقشت كلية الهندسة/قسم هندسة الحاسوب بجامعة الموصل رسالة ماجستير عن” تصميم شبكة ضوئية هجينة مع نظام الكشف عن قطع الألياف “وذلك يوم الاثنين الموافق 4/ 3/ 2024 حضر المناقشة عدد من تدريسيي القسم.
ناقشت الرسالة التي تقدم بها الطالب محمد احمد خليل تصميم الشبكة الضوئية الهجينة باستخدام محاكي OPNET على الحاسوب الشخصي وكذلك على حاسوب فائق السرعة يتم الوصول إليه عبر الحوسبة السحابية لتنفيذ سيناريوهات تتطلب جهاز حاسوب بخصائص عالية جدًا.
هدفت الرسالة كذلك إلى تصميم كاشف قطع كابلات الألياف الضوئية ونظام صحة الشبكة باستخدام Raspberry Pi4 ووحدة التحكم الدقيقة Arduino وGSM ومجموعة من أجهزة الاستشعار.
أظهرت نتائج التصميم والمحاكاة تحسنا واضحا في الموثوقية والتوافر والتكلفة، كما حافظت أيضًا على خصائص الشبكة الرئيسية المتمثلة في التأخير والتحميل وحركة المرور والإنتاجية، حيث تفوقت في الحماية على الهيكل النجمي بنسبة 100% والهيكل الحلقي بنسبة 87% وتزداد نسبة التفوق على الحلقة مع زيادة عدد عقد الشبكة، اما التكلفة فهي أقل بنسبة 350% من الشبكة mesh في شبكة مكونة من 16 عقدة، وتزداد هذه النسبة مع زيادة عدد عقد الشبكة، اما بالنسبة للتأخير في الطبقة الثانية، يزداد تأخير الشبكة الهجينة بمقدار µs 4 على الشبكة النجمية وأقل من mesh بـ 7.7 µs وأقل من الحلقة بقدار µs 51.5. أما بالنسبة للطبقة الثالثة، فقد تحسن التأخير بشكل ملحوظ، وانخفض تأخير الطوبولوجيا الهجينة إلى µs 24.5 أي أكثر من النجم بمقدار µs0.5 وأقل بـ µs 1 من الحلقة وأقل بـ µs 0.5 من الشبكة، وكان فرق التأخير بين الطوبولوجيات المختلفة صغير، وتم تقليل الحمل على بعض الروابط ونقلها إلى المسارات الجديدة. كما أظهرت النتائج سهولة إضافة أو إزالة أو نقل عقدة في الشبكة، وأظهرت سهولة صيانة الشبكة. يؤدي هذا التحسن في الشبكة إلى زيادة موثوقية الشبكة وكفاءتها وإمكانية تطبيقها على ارض الواقع.
وأظهرت تجربة الأنظمة المقترحة نتائج جيدة، حيث تم تقليل الوقت اللازم لإصلاح الكابل الضوئي وسرعة استعادة البيانات المفقودة نتيجة القطع والخسائر الناتجة عن القطع. وتعتبر هذه الأنظمة حلاً فعالاً للحفاظ على مسار الكابل الضوئي وسرعة إعادة البيانات إلى وضعها الطبيعي.
ترأس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتور صلاح عبد الغني جارو وعضوية كل من الاستاذ المساعد الدكتور ربيع موفق حاجم والاستاذ المساعد الدكتور عبدالستار محمد خضر /الجامعة التقنية الشمالية / المعهد التقني _ الموصل والاستاذ المساعد الدكتورة ميادة فارس غانم عضوا ومشرفا.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر