7 مارس، 2024

رسالة ماجستير في كلية الهندسة عن استخدام تعلم الآلة لتصنيف الأفراد استنادا الى صور اليد

ناقشت كلية الهندسة/قسم هندسة الحاسوب بجامعة الموصل رسالة ماجستير عن” استخدام تعلم الآلة لتصنيف الأفراد استنادا الى صور اليد “وذلك يوم الخميس الموافق 2024/3/7 حضر المناقشة عدد من تدريسيي القسم.
ناقشت الرسالة التي تقدمت بها الطالبة سارة ابراهيم فتحي طريقة جديدة لاستخدام صور الأيدي للكشف عن القرابة.الخطوة الأولى في هذا العمل هي إنشاء مجموعة بيانات جديدة، والتي تم تسميتها صور الأيدي للقرابة الموصلية (MKH) وذلك لأن مجموعات بيانات الصور اليدوية المتوفرة لا تحتوي على حقيقة صلة القرابة. وهكذا تم توليد مجموعة البيانات هذه باستخدام كاميرا الهاتف المحمول. وهي تتألف من 648 صورة لـ 81 فردًا من 14 عائلة (8 أوضاع يد لكل شخص).تم استخدام مجموعة البيانات هذه في التنبؤ بالقرابة باستخدام التعلم الآلي. وقد تم استخدام كل من العمل اليدوي والنقل العميق في استخراج الميزات من صور الأيدي في عشرة سيناريوهات تجريبية مختلفة.
هدفت الرسالة إلى تم تصميم مصنفات شبكة عصبية مختلفة وتدريبها للتنبؤ بانتماء أي شخص إلى إحدى العائلات في مجموعة البيانات MKH. باعتبارها طريقة واعدة لاستخدام اليد كمؤشر للقرابة قد تعزز الطرق السابقة.
أظهرت نتائج هذا النهج الجديد أن اليد تمتلك خصائص بيومترية يمكن استخدامها للتصنيف العائلي بنطاق دقة أساسي يبلغ 75% إلى 93%.
ترأس لجنة المناقشة الاستاذ الدكتور أحمد مامون فاضل، وعضوية كل من الاستاذ المساعد الدكتور محمد احمد شاكر /جامعة دهوك-كلية الهندسة، والاستاذ المساعد الدكتور عمار إدريس داؤد، والدكتور مازن هاشم عزيز عضوا ومشرفا.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر