7 مارس، 2024

رسالة ماجستير في كلية الهندسة عن تقييم اداء الخرسانة المعاد تدويرها بنسب مختلفة من ركام الخرسانة المعاد تدويره الناعم والخشن

ناقشت كلية الهندسة/ قسم الهندسة المدنية بجامعة الموصل رسالة ماجستير في تخصص الانشاءات عن ” تقييم اداء الخرسانة المعاد تدويرها بنسب مختلفة من ركام الخرسانة المعاد تدويره الناعم والخشن” اليوم الخميس الموافق 7 /3 /2024. حضر المناقشة عدد من تدريسيي القسم.
ناقشت الرسالة التي تقدم بها محمد غازي فيصل الزيدي إعادة استخدام الكميات الهائلة من مخلفات المباني الخرسانية المهدمة لغرض إنتاج الخرسانة المجمعة المعاد تدويرها. خاصة بعد إنشاء مركز إعادة تدوير حطام الموصل في منطقة العذبة بمدينة الموصل.
يهدف البحث إلى دراسة إمكانية استخدام الركام المعاد تدويره (الركام الناعم والخشن) المشتق من مخلفات الهدم في مدينة الموصل لإنتاج خرسانة الركام المعاد تدويرها (RAC) مع تقييم الخواص الميكانيكية والمتانة للخرسانة الركامية المعاد تدويرها، وتأثير مستوى إحلال الركام المعاد تدويره (الركام الناعم والخشن). وتحديد أفضل مستوى استبدال للركام الناعم والخشن المعاد تدويره، والذي يوفر أداء أفضل للخرسانة المعاد تدويرها. وأخيرًا، تصنيع خلطات خرسانية من الركام المعاد تدويره مع تحديد أفضل نسبة من الركام الناعم والخشن المعاد تدويره ولكن بشكل منفصل ودراسة خواصها.
أظهرت النتائج الى ان استخدام الركام الناعم والخشن المعاد تدويره والمنتج من مخلفات الهدم في مدينة الموصل مع الاستبدال الجزئي للركام الطبيعي كان مفيداً من حيث إنتاج خرسانة معاد تدويرها بخصائص مرغوبة وأداء طويل المدى، مما قلل التكلفة بشكل كبير، وخفف العبء البيئي من مخلفات الهدم في مدينة الموصل، وكذلك تقليل استهلاك الركام الطبيعي من الموارد الطبيعية. مع زيادة نسبة RCA الناعمة والخشنة، انخفضت قوة الضغط وقوة الانثناء وUPV ومقاومة الهجوم الكيميائي لمخاليط RAC تدريجيًا. في المقابل، زاد عمق تغلغل الماء وفقدان الكتلة وامتصاص الماء مع ارتفاع نسبة الركام الخرساني الناعم والخشن المعاد تدويره.أفضل معدل استبدال للركام الناعم والخشن المعاد تدويره هو 50% من حيث الحجم، مقارنة بمستويات الاستبدال الأخرى (خاصة 75 و100%).
أداء الخرسانة الإجمالية المعاد تدويرها والتي تحتوي على 50% من الركام الخشن المعاد تدويره (RAC50-C) أفضل من أداء الخرسانة التي تحتوي على 50% من الركام الناعم المعاد تدويره (RAC50-F).
ترأس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتور محمد مصلح سلمان من الجامعة المستنصرية / كلية الهندسة ، وبعضوية كل من الاستاذ المساعد الدكتور جاسم علي عبدالله والدكتورة ايمان خالد عبدالله وبإشراف وعضوية الدكتور عمر محمد عبدالكريم.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر