14 مارس، 2024

رسالة ماجستير في كلية الهندسة عن نمذجة ومحاكاة شقوق الكلال للاعمدة المربوطة باستخدام اللحام الاحتكاكي الدوراني

ناقشت كلية الهندسة / قسم الهندسة الميكانيكية بجامعة الموصل رسالة الماجستير عن ” نمذجة ومحاكاة شقوق الكلال للاعمدة المربوطة باستخدام اللحام الاحتكاكي الدوراني / حراري في مدينة الموصل / العراق ” في يوم الخميس الموافق 2024/3/14.
حضر المناقشة السيد عميد كلية الهندسة الأستاذ الدكتور عبد الرحيم إبراهيم جاسم والسيد معاون عميد كلية الهندسة للشؤون العلمية الاستاذ المساعد الدكتور ايمن طالب والسيد رئيس قسم الهندسة الميكانيكية الاستاذ المساعد الدكتور عمر محمد حمدون وعدد من التدريسين وطلبة الدراسات العليا.
ناقشت الرسالة التي تقدم بها الطالب ” انمار مساعد نايف ” الى التحقق من برنامج (ANSYS)
يتضمن البحث اللحام الاحتكاكي الدوار لقضبان سبائك الألومنيوم AA7075/AA5083 المتباينة بقطر 15 مم، باستخدام سرعات دوران مختلفة تتراوح من 370 إلى 2500 دورة في الدقيقة. تُظهر الدورة الحرارية لكل لحام نمطًا ثابتًا، يتميز بزيادة سريعة في درجة الحرارة أثناء التسخين، لتصل إلى درجة حرارة الذروة (Tp). وبالتالي، يلاحظ أن سرعات الدوران الأعلى تؤدي إلى زيادة التشوه. تم استكشاف تأثير ضغط الاحتكاك على درجة الحرارة، وكشف عن وجود علاقة مباشرة بين زيادة ضغط الاحتكاك وارتفاع درجة الحرارة، مصحوبًا بارتفاع تشوه المعدن. علاوة على ذلك، تتعمق الدراسة في تأثير ضغط اللحام على درجة الحرارة، وتسلط الضوء على أن ضغط اللحام المتزايد يرتبط بارتفاع درجة الحرارة وتشوه المعدن. للتحقيق في التعب، تم دمج النتائج العملية في برنامج الشبكة العصبية الاصطناعية (ANN)، وتدريبه على مدخلات درجة الحرارة للحصول على قيم منحنى S-N المقابلة. يتم بعد ذلك استخدام ANN لتحليل التعب، مع الأخذ في الاعتبار تأثير سرعة الدوران، وضغط الاحتكاك، وضغط اللحام على الحد الأدنى لقيم دورة الحياة. بالإضافة إلى ذلك، يتم إدخال بيانات درجة حرارة اللحام الخاصة بلحام الاحتكاك الدوار للفولاذ AISI 1020 والفولاذ المقاوم للصدأ المزدوج AISI 2205 في ANN، مما يؤدي إلى توليد قيم S-N للمقارنة مع الأبحاث الأخرى، مما يكشف عن معدل خطأ أقل من 10%. توفر هذه الدراسة استكشافًا شاملاً لحام الاحتكاك الدوار، مع التركيز على تأثير المعلمات الرئيسية على درجة الحرارة والتشوه وسلوك التعب. أثبتت ANN أنها أداة قيمة في التنبؤ بقيم منحنى S-N ومقارنة نتائج اللحام عبر المواد المختلفة.
ترأس لجنة المناقشة الأستاذ الدكتور ماجد خليل نجم، وعضوية الأستاذ المساعد الدكتور سعد زغلول سعيد والمدرس الدكتور عبدالحق عبدالقادر حامد وعضوية واشراف كل من الأستاذ المساعد الدكتور علاء دحام يونس والمدرس الدكتور زياد شكيب عبد الباقي.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر