18 مارس، 2024

رسالة ماجستير في كلية الهندسة عن الخصائص التصميمية الداعمة لصحة الشاغلين في الفضاءات الخارجية للحرم الجامعي – آلية لتحقيق التماسك الذاتي

ناقشت كلية الهندسة / قسم هندسة العمارة بجامعة الموصل رسالة الماجستير عن” الخصائص التصميمية الداعمة لصحة الشاغلين في الفضاءات الخارجية للحرم الجامعي – آلية لتحقيق التماسك الذاتي” في يوم الاثنين الموافق 2024/3/18.
حضر المناقشة الأستاذ المساعد الدكتور عمر حازم خروفة رئيس قسم هندسة العمارة وعدد من التدريسين وطلبة الدراسات العليا.
ناقشت الرسالة التي تقدمت بها الطالبة( نهاية محمد يونس) تأثيرات خصائص البيئة المحيطة بالإنسان وأثرها في تشكيل الرموز وألمعاني المدركة في البيئة المحيطة من خلال التطرق إلى آلية تحقيق الإحساس بالتماسك الذاتي للأفراد Sense of coherence على الصحّة بشكل عام والصحة النفسية بشكل خاص ، واتخذت الدراسة منهجاً وصفياً نوعياً وكمياً في تحليل وتفسير الظاهرة المبحوثة في الميدان العملي لأبنية الحرم الجامعي أنَّموذجاً للتطبيق، حيث أنَّ أبنية الجامعات تلعب دوراً مهماً في تشكيل حياة الطلاب والتأثير على تنمية وعيهم ودعمهم نفسياً، كما تُعدُّ أماكن لتعزيز المهارات وصقل المواهب الإبداعية.
هدفت الدراسة الى تحديد ماهية العلاقة بين الخصائص التصميمية للفضاءات الخارجية وتشكيل معطيات الفضاء الإجتماعية وعلاقتها بمفردات الإحساس بالتماسك SOC لدى الأفراد، وسيكون المحور الذي سيعالج الفجوة البحثية والمتعلق بالأبعاد الإجتماعية لتشكيل الفضاءات الخارجية للحرم الجامعي.
اظهرت النتائج ان الحالات الدراسية المنتخبة تؤشر أنَّماطا متباينة لخصائصها الموضعية والشمولية، ممّا ينعكس بشكل مؤثر على معطيات الإحساس بالتماسك لدى الأفراد المستخدمين للفضاءات الخارجية في المجمعات التعليمية، ممّا يستدعي لاتخاذها الأهميَّة القصوى عند تصميم بيئة خارجية تتسم بصفات معززة للصحة بدلالة إمكانيات التفاعل الإجتماعي الفعَّال والممتع. فيما توفر تقنيات القياس الكمي للبرمجيات مقاييس مهمة توفّر صورة أولية عن المقترحات التصميمية للفضاءات الخارجية ما قبل التنفيذ، وخاصة للمجمعات العمرانية الإجتماعية كالمجمّعات التعليمية.
ترأس لجنة المناقشة الأستاذ المساعد الدكتورة ﭼرو رضا علي / جامعة السليمانية التقنية / كلية الهندسة/ قسم هندسة العمارة، وعضوية كل من الأستاذ المساعد رائد سالم النعمان والدكتور فارس عطا الله و الاستاذ المساعد غادة محمد يونس عضواً ومشرفاً.

مشاركة الخبر

مشاركة الخبر